• ×
الأربعاء 22 ذو الحجة 1441 | منذ 23 ساعة
سالم محمد العماري

كذبة بيضاء

سالم محمد العماري

 0  0  733
سالم محمد العماري

كل يوماً تقال بدون النظر إلى ماتؤدي إليه من صحة الخبر أو عدم صحته في النهاية إذا لم يكن الخبر صحيحاً رددت هذه الجمله "كذبه بيضاء" .

هل كانت في عهد رسول الله عليه السلام هذه الكذبه هل كانت تقال في مجالس الصحابه رضوان الله عليهم . الغرب رسمها وأتقن فنها وأيضا أبتدع لها قصه فسميت بكذبة ابريل فهناك عدة روايات بأن هذه العادة بدأت في فرنسا عام (1564م)، بعد تحويل رأس السنة -لديهم- من أول إبريل على أول يناير؛ إذ كان الشخص الذي يرفض هذا التقويم الجديد ويستمر على التقويم القديم، يعمد بعض الناس إلى الكذب عليه في الأول من إبريل (وبعد تصديقه لهم)، يصبح محط سخرية للآخرين...!!!، وهكذا تحول الأمر إلى تقليد سنوي لديهم...!!! .
عندما تسأل المجتمع ماهي الكذبه البيضاء يقال لك هي التي تنفع صاحبها ولاتضره وتستر عليه، وتخفف من حدة النقاش والتساؤلات بين الأطراف ولكن لوقت قصير.انهم يستعملونها وقد تعودوا عليها وليست سوى مدخلٍ لكذب أخطر. وهي في الحقيقه ليست إلا كذبه سواء أختلفت ألوانها أو أشكالها فهي تعدم الثقه بين أفراد المجتمع وتجعله مابين الشك واليقين .

في الحقيقة ليس لهذه الكذبه في الإسلام مكان فهي تعتبر من أنواع النفاق جاء الإسلام ليتمم مكارم الأخلاق؛ فأمر بالفضائل ونهى عن الرذائل. وما من شيء حاربه الإسلام وحذر منه بمقدار ما حذر من الكذب، وبين عواقبه في الدنيا والآخرة..

فقال سبحانه: {إِنَّ اللَّـهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ} .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار...».



 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:27 مساءً الأربعاء 22 ذو الحجة 1441.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها