• ×
الخميس 3 رمضان 1442 | منذ 16 ساعة

تبخر حلم المليون شجرة سدر

تبخر حلم المليون شجرة سدر
محمد آل عمر 
توقف العمل في مبادرة زراعة مليون شجرة سدر في محافظة المجاردة، ولم تظهر الجدية بالمبادرة التي شملت تخصيص أرض بمساحة كبيرة في قرية سفيان لتكون متنزها بريا لزراعته، وأطلق عليه اسم المتنزه البري.

«الوطن» رصدت الموقع وشاهدت عددا من أشجار السدر نمت وكبرت، في حين مات الكثير منها بسبب عدم الاهتمام والعناية.

يقول منسق المبادرة بلقاسم ربيع نقلاً عن " الوطن " توقفت عن المتابعة نظرا لعدم الجدية، وأضاف: أنه تم غرس مجموعة من شجر السدر في المتنزه، وكلفوا أحد المقاولين بالسقيا، وختم ربيع بقوله «تتبدل القيادات وتتغير القناعات».

الناشط البيئي أحمد بدوي أوضح أنه تم توزيع 4.5 ملايين شتلة في 3 سنوات، واستلمتها الروابط والإدارات ووزعتها بالأودية، دون حماية أو سقيا وفشلت، وقال بدوي: الآن مع وزارة البيئة تتم عملية منح الرخص ومواقع الشبك والماء أو لا تُعطى.

عن مبادرة زراعة مليون شجرة سدر بالمجاردة قال بدوي: كم مرة عقدنا عدة اجتماعات في المجاردة لإنجاح المبادرة، ولكن للأسف لم ننجح، والآن نراهن على المواطن بلا مبادرات، نعطيه 20 شتلة يزرعها ويرعاها، ونحاول مع الوزارة أن توافق على هذه الفكرة.

قال مدير عام فرع وزارة البيئة بمنطقة عسير المهندس عبدالله الويمني: بالنسبة للمبادرة فهي طرحت في اجتماع لمجلس التنمية السياحية بالمجاردة وتبناها رجل أعمال ودعمها بمشتل خيري يوزع فيه السدر مجانا على الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة والأفراد والراغبين في الزراعة، ووصل العدد إلى 100.000 شجرة سدر لدعم المبادرة.

ومن ضمن ما قام به مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة في المجاردة من خلال هذه المبادرة هي غرس 2000 شجرة سدر في موقع تابع للوزارة بمركز خاط من مجموع 20.000 سيتم زراعتها في الأيام القادمة في نفس الموقع، والاستمرار في زرع المزيد في مواقع أخرى في القريب.

كان محافظ المجاردة السابق يحيى آل حموض دشن في ربيع الآخر 1441 مبادرة زراعة «مليون شجرة»، وتبنى المبادرة رجل الأعمال أحمد بن ثالبة.

image

image

image
بواسطة :
 1  0  2079
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    احمد البارقي 07-12-1442 10:32 صباحاً

    كعادتها الاحلام الغير مطابقة للواقع تموت في مهدها
    ماذا عليك لو قلت الف شجرة وبعد ذلك تتوسع حتى تصل عشرة الاف شجرة سدر مشروع كهذا تعجز عنه الكثير من الدول فما بالك بمجهود شخصي وان تبنته المحافظة فمن اين لها ميزانية لذلك ومن اين تحضر له مياه للاسف العقليات التي تفكر لمثل هذه المشاريع هل لديها الفكر الناضج

أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:27 صباحاً الخميس 3 رمضان 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها