• ×
الثلاثاء 20 ربيع الأول 1443 | منذ 12 ساعة
صالح الريمي

*كن أنت صانع السعادة!!*

صالح الريمي

 0  0  195
صالح الريمي

لماذا أغلب كلماتنا سادة؟ ولماذا بعض أقوالنا تقطع أوصال المحبة؟ ولماذا بعض كلامنا يسم البدن؟ ولماذا بعض آرائنا تكون فقاعة في السماء لا آثر لها؟ ولماذا إذا تحدثا إلا بعضنا يكون كلامنا خالي من السكر؟
كيف يكون كلامك جميلاً ومقبولاً لدى الآخرين ويرتاحوا له؟ والجواب بكل بساطة لا تنسى أن تضع السكر على كلماتك وحديثك..
ستقولون لي كيف نضع السكر على كلامنا وحديثنا؟ أقول لكم كيف؟

أمس البارحة كنت في ضيافة صديق وضعه المادي ليس على مايرام، وبيته متواضع جداً، ولا أبالغ.! ما رأيت في حياتي غرفة ضيوف أصغر وأضيق من هذه الغرفة!! فمساحتها مثل مساحة طاولة الإجتماعات 2×3 م، وعندما وجدت صديقي في خجل شديد عند استضافتي، وبدت عليه علامات الضيق والهم..
بادرته قائلاً له: نبيك الكريم وسيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام، كانت غرفته التي ينام ويأكل فيها لا تتسع لصلاته ونوم زوجته، فكان إذا صلى، يجب أن تبتعد زوجته عن مكان سجوده، فرأيت تغيراً كبير في ملامح وجه وبدت السعادة تغمر نفسه، والإبتسامة ملئت محيا وجهه، واصدقكم القول فرحت كثيراً لأني أدخلت السرور إلى قلبه الضعيف بهذه الكلمات البسيطة.

لماذا كثيرين منٌا إذا تحدث إلى الطرف الآخر تجد كلامه باهت وشاحب؟ لا طعم له ولا لون ولا رائحة، ويخرج من فيه قنبلة أرض جو، وكلامه ثقيل كأنك يحمل على لسانه مدرعات، وبدون إبتسامة وشفتيه ملتصقتين بغراء، ولسانه يحتاج إلى لياقة، وأحياناً يتكلم بضجر وتردد وكأن الناس لم يعجبوه..
فعندما تكون جالساً مع الآخرين في جلسة ود ومحبة وإخاء ورائعة الجمال وبحضور إخوان لك في لله تتمنى رؤيتهم وتعشق الجلوس إليهم وتأنس بحديثهم وتتلذ بكلماتهم، لاتكن كلماتك خالية من السكر!!

فهل تعلم أن كل كلمة تخرج من فيك هي مسجلة لك أو عليك إذا نويت أن تتعبد الله بكلماتك وحديثك لتسعد غيرك وتؤثر في نفوس محبيك وتكسب مشاعر الآخرين..
مثل السكر الحلو اللذيذ، فتكسب الأجر من رب العالمين، ولاتكن مثل العلقم المر فتخسر من حولك وربما تأثم من حيث لا تدري..
نحن جميعاً بحاجه لنضع قطعاً من السكر على حديثنا حتى تصبح كلماتنا بطعم ونكهة تزين الأذان والأسماع بالجمال.! أليس الله جميل ويحب الجمال.!

ترويقة:
هل تعلم أن الإنسان يشعر بنوبة فرح مع كل كلمة جميلة تخرج من فيك، فتكن أنت صانع السعادة ولو لبضع دقائق معدودة..
مهما كانت ظروفك علم شفتيك أن تتمدد باشراقة وابتسامة، وعلم عينيك أن تعشق الأشياء من حولها، وأجعل في قلبك فسحه كبيرة لجميع الأرواح من حولك، وتعلم فنون الأحتضان والحنان ورسم الحب لمن حولك وأنت الكسبان.

ومضة:
قال تعالى: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا).. قال سبحانه: (إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ)، قال صلى الله عليه وسلم: (وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ)، وقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: (مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ).


✒️ صَالِح الرِّيمِي

كُن مُتَفائِلاً وَابعَث البِشر فِيمَن حَولَك


 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:29 صباحاً الثلاثاء 20 ربيع الأول 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها