• ×
السبت 7 شوال 1441 | منذ 14 ساعة
عبدالله بن معدي

جمعية تراثية للفرق الشعبية

عبدالله بن معدي

 0  0  1006
عبدالله بن معدي

النشاط الذي تمارسه كل فرقة شعبية على حده هو في الأصل نشاط تراثي واحد، نشاط يمارسه المجتمع القبلي بصفة عامة، ويؤديه جميع أفراد القبائل في مناسباتهم، أي أننا أمام عشرات النسخ المقلدة لأصل واحد، وهذا يقودنا للحديث عن أمرين رئيسين هما: لماذا تتعدد الفرق الشعبية؟ ولماذا يتكرر الجمهور؟

‏مصطلح الموروث: هو مصطلح يعبر عن كل ما يرثه الإنسان من الماضي، ويشكل الجزء الأساسي والمؤثر الأكبر في الحاضر، وبالنسبة للمهتمين بالموروث، فهم يرون أن الفرق الشعبية لم تعد تتقيد بالموروث الأصلي، حيث يكاد يتفق الجميع على دخول ممارسات جديدة لا تخص موروثهم، وإنما تخص موروث قبائل أخرى.!

بين تعدد الفرق الشعبية وإختلاط الخصائص المميزة لكل موروث، أصبحنا بحاجة ماسة إلى توحد الفرق الشعبية في جمعية تراثية واحدة بدلا من تكرار عدة نسخ لأصل واحد، وكذلك إحتفاظ كل موروث شعبي بخصائصه الأصلية المميزه له عن موروث الغير، وأن يكون الإنضمام إليها عن طريق الحصول على عضوية الجمعية

لم تعد الاجتهادات الشخصية لدعم الفرق الشعبية أمرا ممكنا في ظل وجود لائحة تنظيمية حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تحت مسمى نظام تأسيس الجمعيات الفنية، حيث أصبح الإنضمام إليها، وكذلك الدعم المالي لها، يتم آليا عن طريق نظام أبشر، بعد موافقة الوزارة عليها وعلى قائمة المؤسسين.





للتواصل مع الكاتب: A_ibn_M@
عبدالله بن معدي الخشرمي

 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها