• ×
الأربعاء 16 ربيع الأول 1441 | منذ يوم

التحديق في الشمس وقت الكسوف قد يسبب العمى

كسوف جزئي للشمس يشاهد في اجزاء من الوطن العربي وشمال السعودية

كسوف جزئي للشمس يشاهد في اجزاء من الوطن العربي وشمال السعودية
 

حذر مركز الفلك الدولي في أبو ظبي بالإمارات العربية، بشدة من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف القادم، وهو كسوف جزئي ستشهده أجزاء من العالم العربي يوم الجمعة 20 مارس/آذار الجاري، مؤكدا أنه قد يؤدي إلى تلف في العين قد يصل إلى درجة العمى الدائم.
وشرح المركز -في بيان صدر الأحد وصل للجزيرة نت- أن هذا التحذير من النظر إلى الشمس مباشرة ينطبق دائما، سواء في وقت الكسوف أو عندما تكون الشمس ظاهرة وعادية، مضيفا أن الكسوف قد يكون دافعا قويا للشخص للنظر مباشرة نحو الشمس مما يؤدي إلى إصابة العين بأضرار متفاوتة.
ونبه المركز إلى أن الشخص قد يظن أن أشعة الشمس غير مؤذية وأن بإمكانه النظر إليها، لكن هذا شعور خاطئ. مضيفا أن عدسة العين تعمل عمل مكبر صغير، فعند النظر إلى الشمس فإن أشعتها ستتركز على الشبكية وبالتالي قد تحرقها، وهذا مشابه تماما لما يحدث عندما توجه المكبر على ورقة لتحرقها بأشعة الشمس، إلا أن الفرق الوحيد هو أن العين هي التي تحترق الآن، والخطر الأكبر يكمن في أن الشبكية لا تمتلك مستقبلات للألم، فالراصد لا يشعر بالكارثة إلا بعد ساعات من ذلك.
وحول المرشحات الآمنة التي يمكن عبرها النظر للشمس خلال الكسوف، قال المركز إن المرشح يجب أن يحتوي على طبقة من الألمنيوم أو الكروم أو الفضة لمنع الأشعة تحت الحمراء من الوصول للعينين.
وأكد أن صور الأشعة الطبية المستخدمة والزجاج المدخن والنظارات الشمسية وأقراص الكمبيوتر وبعض أقراص الليزر، لا تعد مرشحات آمنة للنظر عبرها إلى كسوف الشمس.
"صور الأشعة الطبية المستخدمة والزجاج المدخن والنظارات الشمسية وأقراص الكمبيوتر وبعض أقراص الليزر، لا تعد مرشحات آمنة للنظر عبرها إلى كسوف الشمس"
الطرق الآمنة
أما عن الطرق الآمنة لرصد الكسوف بالعين المجردة، فقال المركز إن منها استخدام النظارات الشمسية الخاصة لرصد الكسوف، مضيفا أن الجمعيات الفلكية عادة توفر عددا منها للمهتمين، أو استخدام زجاج اللحامين المستخدم في أعمال تلحيم الحديد ذي الرقم 12 أو 14 فقط.
وتجدر الإشارة إلى أن المناطق العربية التي ستشهد الكسوف هي أقصى شمال السعودية وبلاد الشام ومعظم العراق وجميع الدول العربية في قارة أفريقيا ما عدا السودان وجزر القمر.
حيث انه من المتوقع بداية الكسوف في عرعر شمال السعودية الساعة 12:48 وتكون ذروة الكسوف 1:09 ونهاية الكسوف حوالي 1:30 بعد الظهر بتوقيت السعودية .

بواسطة :
 0  0  1923
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد المقالات

اطلقت وزارة التعليم مسمى القائد على مديري المدارس وأضافت عدد من الصلاحيات في دليل مديري ومديرات...

أصبح التكريم بوق القبيلة الجديد ،وصوت الاستراحة العالي ،وحفلة تراثية صاخبة لهز الخصر الساخن...

منذ القدم وبداية ظهور الاسلام بالرسالة المحمدية التي اخرجت الناس من الظلمات الى النور وديننا...

تنظر يميناً وتنظر شمالاً كي لا أحد يراك وتؤذي المسلمين بالقمامة ورميها في الطرقات !!! ونسيت...

أحدث الإعلانات المبوبة

السعر: 5000000 ريـال سعودي

عدد ادوار البرج19 دور. عدد الغرف116 غرفه...

السعر: 100 ريـال سعودي

ارض بمكة المكرمة مساحتها مليون و٥٠٠ الف مساحه..

للايجار مبنى فرع جامعة الملك خالد سابقا بمحافظة..

عمار للبيع في خميس مشيط مخطط 3 شمال حي التضامن..

للمشاركة والمتابعة

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.