• ×
الثلاثاء 22 شوال 1440 | اليوم

أ. د صالح أبو عراد : باحث موسوعي، وخبير تربوي متمكن

أ. د صالح أبو عراد : باحث موسوعي، وخبير تربوي متمكن
خاط - د. زهير العمري 

نشاطاته البحثية والإعلامية والثقافية جعلت منه واحدا من الأعلام الثقافية المميزة في المشهد الحديث في منطقة عسير ، وخصوصا في مجال البحوث والأنشطة التربوية .
إنه صالح بن علي بن عبد الله أبو عرَّاد المولود عام
1379هـ في محافظة تنومة ببلاد بني شهر في منطقة عسير ، درس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض ، واجتازها عام 1392هـ، ودرس المرحلة المتوسطة في تنومة واجتازها عام 1395هـ ، وأنهى المرحلة الثانوية بمحافظة النماص عام 1398هـ .
التحق أبو عراد بكلية التربية التابعة (آنذاك )لفرع جامعة الملك سعود في أبها عام 1399هـ ، ودرس في قسم (علوم الحياة)، وفيه حصل على شهادة بكالوريوس التربية في العلوم تخصص (أحياء) نهاية عام 1402هـ .
ابتعث أبو عراد من كلية المعلمين بأبها - التي عمل فيها معيدا- إلى الولايات الـمتحدة الأمـريكـية للدراسة، وإكمـال دراساته العليا ، وحصل على الماجستير في التربية من (كلية التربية)بجامعة ( أوهايو OHIO ) الأمريكية 1408هـ/ 1988م .
وحصل أبو عراد على شهادة الدكتوراه في تخصص أصول التربية الإسلامية من قسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية في جامعة أم القرى عام 1421هـ/ 2000م .
وفي مجال التدرج الوظيفي ، فلقد عمل أبو عراد أستاذاً مساعداً في قسم ( التربية وعلم النفس)منذ عام 1421هـ، وتـمت ترقيته إلى رتبة ( أُستاذ مُشارك )1429هـ ، ثم تم ترقيته إلى رتبة ( أستاذ / بروفيسور ) عام. 1433هـ .
شغل أبو عراد عدة مناصب أكاديمية ، منها ؛ عميدا لكلية المعلمين بأبـها خلال الفترة من عام 1413هـ وحتى عام 1416هـ ، و رئيسا لقسم التربية الإسلامية من عام 1421هـ حتى عام 1424هـ ، وقام بإدارة ( مركز البحوث التربوية ) في كلية المعلمين بأبها منذ بداية العام الدراسي 1421هـ ، حتى العام الدراسي 1430هـ .
وللدكتور أبو عراد مساهمات صحفية كبيرة ، فهو كاتب صحفي منذ ما يزيد على خمسة وثلاثين عاماً ؛ وكتب في أكثر الصحف المحلية منها على سبيل المثال (الوطن ، عكاظ ، الرياض ، المدينة ، البلاد، الندوة) ، وله لقاءات تلفزيونية كثيرة ، وبرامج إذاعية متعددة في قضايا التربية والأسرة وشؤون المجتمع.

 0  0  2502
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد المقالات

يستطيع المراقب للمشهد القبلي في وطننا الغالي المملكة العربية السعودية رصد التحول الكبير للمفهوم...

في الأجواء العليلة، والطبيعة البكر، وتحت زخات المطر، وأمام حصن معشي، وفي جزء غالي من وطننا الكبير...

يعتبر مطار ابها الدولي الشريان الحيوي للمنطقة الجنوبية لوجوده تقريبا في المنتصف لجميع المحافظات...

هي بضع كلمات لك قبل أن تبدأ بكتابة مضمون فكرتك ،طور فكرتك شيئاً فشيئاً ،أمط اللثام عن تعقيداتها...

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:17 صباحاً الثلاثاء 22 شوال 1440.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها