الأربعاء 20 ذو الحجة 1440 | منذ يوم

أ. د صالح أبو عراد : باحث موسوعي، وخبير تربوي متمكن

أ. د صالح أبو عراد : باحث موسوعي، وخبير تربوي متمكن
خاط - د. زهير العمري 

نشاطاته البحثية والإعلامية والثقافية جعلت منه واحدا من الأعلام الثقافية المميزة في المشهد الحديث في منطقة عسير ، وخصوصا في مجال البحوث والأنشطة التربوية .
إنه صالح بن علي بن عبد الله أبو عرَّاد المولود عام
1379هـ في محافظة تنومة ببلاد بني شهر في منطقة عسير ، درس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض ، واجتازها عام 1392هـ، ودرس المرحلة المتوسطة في تنومة واجتازها عام 1395هـ ، وأنهى المرحلة الثانوية بمحافظة النماص عام 1398هـ .
التحق أبو عراد بكلية التربية التابعة (آنذاك )لفرع جامعة الملك سعود في أبها عام 1399هـ ، ودرس في قسم (علوم الحياة)، وفيه حصل على شهادة بكالوريوس التربية في العلوم تخصص (أحياء) نهاية عام 1402هـ .
ابتعث أبو عراد من كلية المعلمين بأبها - التي عمل فيها معيدا- إلى الولايات الـمتحدة الأمـريكـية للدراسة، وإكمـال دراساته العليا ، وحصل على الماجستير في التربية من (كلية التربية)بجامعة ( أوهايو OHIO ) الأمريكية 1408هـ/ 1988م .
وحصل أبو عراد على شهادة الدكتوراه في تخصص أصول التربية الإسلامية من قسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية في جامعة أم القرى عام 1421هـ/ 2000م .
وفي مجال التدرج الوظيفي ، فلقد عمل أبو عراد أستاذاً مساعداً في قسم ( التربية وعلم النفس)منذ عام 1421هـ، وتـمت ترقيته إلى رتبة ( أُستاذ مُشارك )1429هـ ، ثم تم ترقيته إلى رتبة ( أستاذ / بروفيسور ) عام. 1433هـ .
شغل أبو عراد عدة مناصب أكاديمية ، منها ؛ عميدا لكلية المعلمين بأبـها خلال الفترة من عام 1413هـ وحتى عام 1416هـ ، و رئيسا لقسم التربية الإسلامية من عام 1421هـ حتى عام 1424هـ ، وقام بإدارة ( مركز البحوث التربوية ) في كلية المعلمين بأبها منذ بداية العام الدراسي 1421هـ ، حتى العام الدراسي 1430هـ .
وللدكتور أبو عراد مساهمات صحفية كبيرة ، فهو كاتب صحفي منذ ما يزيد على خمسة وثلاثين عاماً ؛ وكتب في أكثر الصحف المحلية منها على سبيل المثال (الوطن ، عكاظ ، الرياض ، المدينة ، البلاد، الندوة) ، وله لقاءات تلفزيونية كثيرة ، وبرامج إذاعية متعددة في قضايا التربية والأسرة وشؤون المجتمع.

 0  0  2616
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد المقالات

تحظى أحياء محافظة المجاردة باهتمام كبير وسباق نحو تجديد الشوارع بالأسفلت واحداث مداخل جديده لبعض...

في معظم الاحيان تكون العوالم المحيطه حولك خفيه لاتدري كأنك تائه مابين هذه وتلك وربما يكون...

•• يعتقد البعض بأن الصراع الغربي الإيراني الذي تتحدث عنه وتتناقله وسائل الإعلام العربية...

احبتي جاءتني رساله من احد الاحبه عطفا على ماكتبته سابقا عن سوق القحمه قديما وحديثا حيث كان...

أحدث الإعلانات المبوبة

للايجار مبنى فرع جامعة الملك خالد سابقا بمحافظة..

عمار للبيع في خميس مشيط مخطط 3 شمال حي التضامن..

السعر: 100 ريـال سعودي

فتح ملفات مكتب العمل مع التفعيل فك خانة نقل..

أرض في قضريمة طريق جده مساحتها ٢٠٨٠م٢ بصك شرعي..

للمشاركة والمتابعة

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.