• ×
الإثنين 24 محرم 1441 | منذ 4 ساعة

بروفايل

أبو الطيب : شاعر المناسبات الكبيرة ، وباحث أكاديمي بدرجة بروفيسور

أبو الطيب : شاعر المناسبات الكبيرة ، وباحث أكاديمي بدرجة بروفيسور
خاط - د. زهير العمري 

يمثل حالة شعرية متميزة ، يملك مقومات الإبداع الشعري، وينهج نهج الشعراء الأوائل في عمق معانيه ، وجزالة ألفاظه، وقدرته على الوصف المتفرد، و عُرف بإلقائه الشعري الجميل، حتى أصبح واحدا من أهم شعراء المناسبات الرسمية على مستوى منطقة عسير .
محمد بن علي العمري المكنى بأبي الطيب ، ولد عام 1395هـ بقرية آل وليد ببلاد ببني عمرو ، وبها نشأ وترعرع ، حيث تلقى تعليمه الأساسي فيها ؛ بدء من المرحلة الابتدائية، حتى المرحلة الثانوية في محافظة النماص، وأنهى الثانوية بالمحافظة عام 1413هـ .
يعزو العمري عدة عوامل مهمة لتشكل شخصيته العلمية والشعرية في وقت مبكر ومنها ، ملازمته جده لأمه معالي الفريق سعيد بن محمد العمري بعد إنهائه الثانوية العامة أثناء إجازة الصيف عام 1413هـ ، وكذلك قراءاته المتعمقة في الكتب الأدبية والدواوين الشعرية من مثل: كتب مصطفى لطفي المنفلوطي ، وديوان أبو القاسم الشابي .
انتقل بعد إنهائه الثانوية إلى مدينة أبها ، وبدء دراسته الجامعية في فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأبها ، وتخرج منها عام 1418هـ ، وسرعان ما عُين معيدا في قسم اللغة العربية بجامعة الملك خالد عام 1419هـ ، بعد إعلان إنشائها جامعة، وتحويل الفروع القائمة لها .
ابتعث العمري إلى جامعة أم القرى لإكمال درجة الماجستير، وحصل عليها بتقدير ممتاز عام 1424هـ ، وواصل بعد ذلك مرحلة الدكتوراه في ذات الجامعة وحصل عليها عام 1429هـ .
العمري باحث جاد له جهود كبيرة في مجال البحوث اللغوية والصرفية؛ واستطاع أن يحصل على درجة الأستاذية خلال أقل من عشر سنوات من حصوله على درجة الدكتوراه ؛حيث تم ترقيته إلى درجة أستاذ مشارك عام 1434هـ ، ثم ترقى إلى درجة أستاذ دكتور عام 1438هـ.
للبروفيسور العمري إسهامات كبيرة في تكوين الكثير من الباحثين والباحثات في علوم العربية وفنونها ، وله مشاركات واسعة في الندوات والمؤتمرات والورش التدريبية المتخصصة في علوم اللغة والأدب، ونشر العديد من البحوث والدراسات المتخصصة في مجلات علمية محكمة.
ألقى أبو الطيب عددا كبيرا من القصائد الفصيحة خلال العشرين السنة الماضية في المناسبات الرسمية على مستوى منطقة عسير، ومنها :

  • حفل أهالي منطقة عسير احتفاء بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للمنطقة عام 1426هـ
  • حفل أهالي محافظة النماص احتفاء بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للمحافظة عندما كان وليا للعهد رحمه الله عام 1419هـ
  • حفل إمارة منطقة عسير احتفاء بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود للمنطقة عام 1421هـ
  • حفل إمارة منطقة عسير احتفاء بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله للمنطقة عام 1427هـ .
  • زيارة وفد منطقة عسير الذي تشرف بتهنئة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية بالإنجازات الأمنية الكبيرة التي تحققت بالقضاء على الخلايا الإرهابية في محافظة الرس عام 1426 هـ .
  • حفل إمارة منطقة عسير احتفاء بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود نائب وزير الدفاع والطيران للمنطقة عام 1427هـ .
  • حفل استقبال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الأمين العام للهيئة العليا للسياحة عند زيارته الاستطلاعية للمواقع السياحية والأثرية بمحافظة النماص عام 1425هـ .
    أبو الطيب له ديوان شعري مطبوع بعنوان "الريحانة" صدر عن نادي أبها الأدبي ودار الانتشار العربي عام 2015م ، وسأختم الحديث عنه بهذين البيتين الجميلين اللذين خص بهما مركز خاط :

    على "خاط" خط الله للعز جبة
    على جانبي "تهوي" طوال ذيولها

    توارثت الأجيال زهو اشتمالها
    فضاق بهم عرض البلاد وطولها


image
 0  0  3082
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد المقالات

"كل عام والوطن بخير" أفتخر بوطن العطاء، وأحتفل في يومه المجيد، فكل عام والوطن...

شعب يرتقي إلى القمة بهمة حكامه ورجاله المخلصين الأوفياء تاريخ لايتوقف يسطر كل يوم صفحات من...

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه أفضل...

اشبال تخطوا على خطى ليوثهم .. عندما نتحدث عن حكام المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد...

أحدث الإعلانات المبوبة

للايجار مبنى فرع جامعة الملك خالد سابقا بمحافظة..

عمار للبيع في خميس مشيط مخطط 3 شمال حي التضامن..

السعر: 100 ريـال سعودي

فتح ملفات مكتب العمل مع التفعيل فك خانة نقل..

أرض في قضريمة طريق جده مساحتها ٢٠٨٠م٢ بصك شرعي..

للمشاركة والمتابعة

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.