• ×
السبت 20 رمضان 1440 | أمس

بروفايل " ابن ثالبة " رجل أعمال عصامي ...رائد في الأعمال الخيرية والمساهمات التطوعية

بروفايل " ابن ثالبة " رجل أعمال عصامي ...رائد في الأعمال الخيرية والمساهمات التطوعية
خاط - د. زهير العمري 

النجاح لا يمكن أن يكون وليد الصدفة ، بل خلف كل نجاح كبير قصص حبلى بالمعاناة والألم؛ فالإنسان الناجح لا بد أن يكون إنسانا شجاعا وطموحا، يستطيع أن يتخطى كل العوائق والعقبات ، يقتنص الفرص ، ويصنع منها نجاحات عظيمة.

  • من مسوق تجاري لأكثر من عقدين ونصف من الزمن إلى رجل أعمال عملاق يملك عددا من الشركات والمؤسسات التجارية، ومؤسسة ضخمة في مجال الأعمال الخيرية والإنسانية والمبادرات الاجتماعية .
    إنه أحمد بن عبد الله بن ثالبة الشهري، ولد في قرية الخطوة عام 1385هـ، على بعد مسافة قصيرة من ساحة البرصة، ونشأ ابن ثالبة في مسقط رأسه بالمجاردة ، لأسرة عريقة لها جذور عميقة بالتعليم والتجارة على مستوى المحافظة.
    ** " ابن ثالبة" رجل أعمال طموح ومغامر لدرجة المخاطرة، شغوف بتحقيق أحلامه، وكل هذه الخصال كانت وقودا لشرارة الإبداع التي تشكلت في شخصيته منذ الصغر، وتأثر كثيرا بجده حمزة بن ثالبة رحمه الله، حيث كان ملازما له ، لا يغادر ديوانه العامر ، الذي كان يحضر فيه كل مساء رموز التجارة والحكمة والعلم بالمجاردة في ذلك الوقت .
    بدايات "ابن ثالبة" في التجارة كانت بدايات صعبة جدا ، ولم يكن طريقه مفروشا بالورود ، فهي بدايات مرهقة وشاقة ، ويصفها شخصيا بالمتواضعة جدا، ويذكر أنه واجه الفشل أكثر من مرة ، وكان يعتبر كل لحظة فشل أو إخفاق هي مرحلة نجاح وخبرة جديدة، يبذل معها الجهد المضاعف لتطوير خبراته في هذا المجال .
    وعن بداياته الفعلية في التجارة يذكر أن البداية كانت عن طريق التسويق في مجال الدواجن ، واستمرت لما يقرب من 26 عاما ، وفي عام 1418هـ تحديدا دخل عالم الإنتاج في قطاع الدواجن ؛ حيث افتتح مشروعا لانتاج الدجاج ،وكان في حينه هو أكبر مشروع دواجن في المنطقة الجنوبية ، وذلك بطاقة إنتاجية قرابة مليونين ونصف طير سنويا.
    كان لفكره الاستثماري الواسع ، وخبرته الناضجة ، واتساع أفقه دور كببر في أن يتجه إلى تنويع نشاطه التجاري ؛ ودخل مجال الاستثمار في مواد البناء، ولم تكن أيضا البداية سهلة، وتكبد في البداية خسائر بالملايين ، ويرى أن مشاركة أخيه "صبحي" هي بمثابة انطلاقة مهمة كبيرة في نجاحه في مجال مواد البناء ، حيث استطاع اقناعه بالاستقالة من المجال التعليمي بعد محاولات استمرت لأربع سنوات لإقناعه بهذا الأمر، ومن بعدها كانت الانطلاقة القوية في هذا المجال.
    * سرعان ما لمع اسم " ابن ثالبة" في مجال السيراميك والرخام ، وبدأ يتوسع نشاطه ، وتتعدد فروعه ، وأصبحت مؤسسة ابن ثالبة للسيراميك والرخام خلال عدة سنوات قليلة في صدارة المؤسسات السعودية في مجال السيراميك والرخام ، حيث تحتل ما بين المرتبتين الثانية إلى الثالثة على مستوى المملكة العربية السعودية في هذا المجال ،وأصبح لمجموعة ابن ثالبة صداها الواسع في أوروبا وآسيا والخليج والوطن العربي .
    " ابن ثالبة" رجل محب لوطنه ومخلص لمجتمعه؛ لم يغفل المشاريع الخيرية والأنشطة التطوعية، حيث قام بإنشاء مؤسسة أوقاف ابن ثالبة الخيرية ، و تقدم هذه المؤسسة أنشطة خيرية متنوعة على مدار العام *في محافظة المجاردة وخارجها ؛ ومن المشاريع على سبيل المثال لا الحصر ، مشروع سقيا الماء ، ومشروع أكبر مشتل خيري متخصص في توزيع مليون شجرة سدر في محافظة المجاردة ، ومشروع "عناية " الذي يختص بالاهتمام بالمساجد وصيانتها ونظافتها في محافظات تهامة ، وأطلقت المؤسسة العام المنصرم برنامجا نوعيا لدعم الشباب والشابات بعنوان "دربني ووظفني" والذي استفاد منه قرابة 400 شاب وشابة في المحافظة ، بالإضافة إلى مشاريع المؤسسة في تطوير بعض الأحياء بالمحافظة ، ولا تقتصر أنشطة المؤسسة الخيرية على المشاريع داخل المملكة ، بل لها مشاريع خارج المملكة في عدد من الدول من مثل : اليمن ، وسوريا ، وعدد من دول أفريقيا السمراء ، ودول شرق آسيا.
  • **رجل الأعمال " ابن ثالبة "يعمل على توسع الشركات الحالية خاصة بعد تحول مجموعة ابن ثالبة للتجارة والاستثمار إلى شركة أفلاك الوطنية ، وبعد أن أصبح لديها الكثير من العلامات التجارية ، ويحرص على مزيد من المساهمات المجتمعية في عديد من مجالات الحياة إيمانا منه بدوره الوطني، ومسؤوليته الاجتماعية تجاه مجتمعه .
    " ابن ثالبة" شخصية ملهمة للشباب بالكفاح والمثابرة، والعمل الدؤوب، والإرادة القوية،والمجابهة والإصرار والتحدي، لتجربة استثنائية، وعقلية استثمارية متفتحة .
 0  0  6587
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد المقالات

شخصية الإنسان (أو الكاريزما) هي الرزق الأبرز بين أرزاق الإنسان ،وفي شخصية كل إنسان مركز...

•• مع ثورة ظهور وسائل التواصل الإجتماعي المتعددة ومع كثرة القنوات الهابطة التي باتت أكثر من...

عندما يخرج متحدث شركة الخطوط السعودية ليقول إن الأحوال الجوية كانت السبب في تأخير وإلغاء...

.. في زحام الفرح تنتفض الذاكرة. وفي ربيع التيه تهب رياح الأمس لتأتي بهم وعلى هيئات مختلفة يكون...

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:45 صباحاً السبت 20 رمضان 1440.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها