• ×
الجمعة 19 رمضان 1440 | أمس

اللواء زايد العمري : خبير إستراتيجي متمرس جمع بين الخبرات العسكرية والتأهيل العلمي العالي

اللواء زايد العمري : خبير إستراتيجي متمرس جمع بين الخبرات العسكرية والتأهيل العلمي العالي
خاط- د.زهير العمري 

بذل جهودا وعطاءات كبيرة طيلة خدمته العسكرية، ودوّن اسمه بكل اعتزاز في سجلات الفخر ، وبما يقدمه حتى الآن من أعمال جليلة ؛ خدمة لدينه ومليكه ووطنه ، أصبح اسما بارزا في مجال الدراسات الإستراتيجية ، والتحليل السياسي.
إنه اللواء الدكتور زايد العمري أحد الأبطال البواسل الذين اختاروا أن يدافعوا عن وطنهم حتى آخر لحظة من حياتهم ؛ فبعد عقود طويلة من العمل العسكري ، سخر علمه، وخبراته الأمنية بعد تقاعده للدفاع عن وطنه من خلال ما ينشره من مقالات سياسية ، ولقاءات تلفزيونية متعددة ،ونشاط كبير عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

ولد زايد بن محمد حسن العمري بمدينة الطائف عام 1961م ، وقد أكمل تعليمه الثانوي في مدينة الخرج ، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1984م برتبة ملازم .
*والتحق بكلية الملك عبد العزيز الحربية، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية في عام 1989م ، ثم حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية عام 1997م .
وأكمل الدراسات العليا في المجال العسكري ؛حيث حصل على زمالة الدفاع الوطني من أكاديمية ناصر العسكرية بجمهورية مصر العربية عام 2007م ، وعلى الدكتوراه من ذات الأكاديمية عام 2011م .
اجتمع للواء زايد العمري التأهيل العلمي العالي، والخبرات العسكرية المتقدمة في المناصب القيادية التي تبوأها قرابة ثلاثة عقود في قطاع الدفاع الجوي ، ومن المناصب العسكرية القيادية :

قائد فصيل مدفعية دفاع جوي .
قائد سرية صواريخ دفاع جوي .
ركن عمليات كتيبة دفاع جوي .
قائد كتيبة باتريوت دفاع جوي
مدير عمليات مجموعة دفاع جوي
مدير ادارة التنظيم والتسليح بهيئة العمليات .
قائد لواء دفاع جوي
أما في مجال المناصب العسكرية التعليمية ، فلقد عمل اللواء زايد في عدة مناصب تعليمية ، منها:
ضابط معلم كلية الملك عبدالعزيز الحربية .
ضابط معلم كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة .
ضابط معلم معهد الدفاع الجوي .

حصد اللواء زايد العمري خلال فترة عمله على ست ميداليات،وخمسة أوسمة، وخمسة أنواط عسكرية ، كذلك حضر عددا من الدورات المتقدمة في التأهيل والتدريب العسكري داخليا وخارجيا . وتقلد عدداً من المناصب القيادية في سلاح الدفاع الجوي.
اللواء الدكتور زايد العمري باحث إستراتيجي متمكن، صدر له -حتى الآن- أربع إصدارات عسكرية متخصصة، أولها :العقيدة العسكرية لقوات الدفاع الجوي ،وثانيها: التعليم والتدريب في القوات المسلحة بين النظرية والتطبيق، وثالثها : المشروع الإيراني وأثره على الأقليم ، ورابعها : الإستراتيجية العربية المقترحة لمواجهة القدرات الصاروخية والقضائية والنووية الإيرانية.
ولقد ساهمت خبرات اللواء العمري العسكرية ، وتأهيله العلمي العالي ليكون أحد القادة العسكريين والكفاءات الوطنية الخبيرة على مستوى الوطن؛ حيث عمل مستشارا سابقا لجناح الحرب كلية القيادة والأركان السعودية ، بجانب مشاركته خلال الفترة الماضية محللا سياسيا وعسكريا لأكثر من عشرين قناة فضائية ، وكذلك كتابته لعدد كبير من المقالات في الصحف العسكرية المتخصصة.

 0  0  2548
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد المقالات

شخصية الإنسان (أو الكاريزما) هي الرزق الأبرز بين أرزاق الإنسان ،وفي شخصية كل إنسان مركز...

•• مع ثورة ظهور وسائل التواصل الإجتماعي المتعددة ومع كثرة القنوات الهابطة التي باتت أكثر من...

عندما يخرج متحدث شركة الخطوط السعودية ليقول إن الأحوال الجوية كانت السبب في تأخير وإلغاء...

.. في زحام الفرح تنتفض الذاكرة. وفي ربيع التيه تهب رياح الأمس لتأتي بهم وعلى هيئات مختلفة يكون...

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:48 مساءً الجمعة 19 رمضان 1440.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها