• ×
الإثنين 24 محرم 1441 | منذ 4 ساعة

بروفايل .. الشيخ ديدح رحمه الله سخر ممتلكاته لخدمة مجتمعه

بروفايل .. الشيخ ديدح رحمه الله سخر ممتلكاته لخدمة مجتمعه
خاط - د.زهير العمري 
هناك شخصيات عندما تقرأ سيرتها تستوقفك طويلا أمامها ، تقف متأملا وكأنك تخاطبها وتتحدث معها عن كيف فعلت كل هذا في زمنها ؟ ولماذا فعلت كل ذلك ؟ وكيف أحبها الناس وتناقلت سيرتها وخلدت ذكراها الطيبة ؟!

تسأل هذه الأسئلة بشغف واهتمام كبيرين لتبحث عن إجابات لكل الأسئلة التي تحاصرك ، ليس لتظفر بإجابة جديدة لم ترد في سيرتها ، بقدر ما تفك لغز الإعجاز الذي يجعلها تسبق عصرها ، وتتمنى لو كتب لك القدر أن تعيش في زمانها لتطرح هذه الأسئلة.

كل هذا يحدث و كأنك تضع مرآة مقعرة لمشاهدة الزمن الذي عاشت فيه، لتزداد إيمانا بأن ما قامت به في زمنها بإمكاناته وظروفه أشبه ما يكون عملا عظيما.

تلوح بي الذاكرة في مركز خاط مباشرة إلى الشيخ ديدح رحمه الله، وما قدمه من أعمال خالدة لسكان المركز ، ستظل ضاربة بعمق أثرها في مفاصل التاريخ لهذا المجتمع ولأجياله القادمة .

عندما تكتب عن خاط ؛ فأنت تكتب عن الشيخ ديدح رحمه الله، لأنك لن تجد شيئا في خاط تتحدث عنه، إلا للشيخ ديدح مساهمة فيه، وعندما تتحدث عن الشيخ ديدح فأنك تتحدث عن خاط القرية التي أصبحت مركزا ولازال إسهاماته وأعماله حاضرة حتى يومنا هذا؛ حيث سكنت هذه القرية قلبه ؛ وتبرع بجزء كبير من ممتلكاته لتقام عليها منشآت تعليمية وصحية وخدمية حبا وعشقا لخاط وأهلها .

ولد الشيخ ديدح في قرية سنامة عام 1294هـ تقريبا ، واسمه أحمد بن عبد الله بن جابر آل ماشي العمري ، وغلب لقبه "ديدح " على اسمه .

ونشأ يتيما في كنف والدته ، وعند بلوغه أصبح مسؤولا عن والدته وأخوته ، وعمل الشيخ في صباه في رعي الماشية ، والزراعة ، واشتغل بالتجارة في جلب البضائع من ميناء القنفذة ، وتوريدها إلى أسواق تهامة ، والنماص وقراها المجاورة.

ذاع صيت الشيخ ديدح في تهامة عسير ، وعلا شأنه ومنزلته بين الناس ، حتى غدا رمزا للكرم، والشجاعة والحكمة ، وأصبح في زمنه بوابة خاط وواجهتها الأولى من قاصديها والمارين بها .

تبرعه بممتلكاته لخدمة مجتمعه:

الشيخ ديدح رحمه الله ، كان لديه رؤية تنويرية مستقبلية مختلفة سابقة لإنسان عصره في قريته، فعندما بدأت حكومتنا الرشيدة حفظها الله قبل قرابة خمسين عاما بالتوسع في التعليم بالقرى والهجر والمحافظات ، نقل التاريخ لنا أن في بعض المحافظات من يعارض افتتاح المدارس وتعليم البنين والبنات، إلا أن الشيخ ديدح كان مقبلا على التعليم ، ومشجعا لأبناء قريته ومتبرعا بممتلكاته ليقام عليها مدارس للبنين والبنات.

تبرعات الشيخ ديدح لمجتمعه غير مسبوقة ولا مألوفة في ذلك العصر في جميع القرى المجاورة لخاط، حيث سلم الكثير من ممتلكاته للجهات الحكومية لإنشاء مبانيها ، ولازال التاريخ يحفظ هذه التبرعات التي رسمت معالم مركز خاط في حينه حتى وقتنا الحاضر .

ففي مجال التعليم: تبرع بأرض لمدرسة الفيحاء الابتدائية بمساحة 12000ألف متر مربع ، وأرض أخرى لمتوسطة وثانوية الملك عبد الله بخاط بمساحة 10000 آلاف متر مربع ، وأرض ثالثة لمجمع بنات ال ماشي 10000م2

وفي مجال الصحة: تبرع بأرض رابعة أقيم عليها مركز الرعاية الصحية الأولية بخاط بمساحة تصل إلى 6400متر مربع .

وفي مجال الاتصالات: تبرع بأرض للهاتف بمساحة 1200متر مربع .

وفي مجال الشؤون الإسلامية: قدم أرضا بني عليها جامع الشعبة بمساحة 3600 متر مربع

وفي جانب الخدمات والمرافق : قدم الشيخ ديدح رحمه الله الأرض المقام عليها حاليا سوق الخميس الأسبوعي ، والذي أسس عام 1406هـ ، وكذلك قدم أرض إيواء للدفاع المدني بمساحة 3600متر مربع ، وساهم بجهود كبيرة لفتح " عقبة سنان " التي تربط بين النماص وتهامة بني عمرو خاصة ، وتهامة بني شهر وغيرها .

كان الشيخ ديدح رحمه الله شيخا على قبيلته حسب اختيار القبيلة في السبعينيات والثمانينات من القرن الهجري المنصرم ، وصدر تعيينه شيخا على قبيلة "ال ماشي " بالقرار رقم 10 / 29595 وتاريخ 6 / 11 / 1397هـ ، وفي عام 1410هـ تنازل بالشيخة لابنه عبد الله ليكون شيخا للقبيلة .
انتقل الشيخ ديدح إلى رحمة الله في الخامس من شعبان لعام ألف وأربعمائة وستة عشر من الهجرة، عن عمر يناهز مائة واثنين وعشرين عاما ، تاركا بعده سيرة عطرة ، و إرثا كبيرا من الأعمال الخالدة لمجتمعه حتى اليوم .


image
بواسطة :
 3  0  12205
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ظافر الجيادي 09-03-1440 05:25 مساءً

    رحمة الله عليه
    من المعجبين بشخصية الشيخ ديدح كان حريص على التطوير وتقديم ما يلزم لخاط.

    لا امل من سماع الحديث عن هذا الرجل الحكيم رحمة الله عليه واسكنه فسيح جناتة.

  • #2
    القناص 09-03-1440 07:18 مساءً

    رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه
    شخصية يصعب تكرارها
    فخر مركز خاط إلى الأبد

    قدم لنا الكثير ولا نملك ان نقدم له الا الدعاء
    نسأل الله أن يكون ما قدم في موازين حسناته

  • #3
    محمد ال غانم 09-04-1440 12:28 صباحاً

    رحمة الله عليه ،،، من وخر مما مات ،،، واولاده واحفاده على يختطون بخطاه ،،، بالطيب والرياده والعلم الغانم

  • #4
    بدر العمري 09-05-1440 09:18 مساءً

    الشيخ ديدح ،،رحمه الله ،،
    رجل له شأن عظيم جداً تجاه أهالي خاط خاصة وللكثير ممن يعرف هذا الشخص سواء القريب والبعيد، عندما تسمع بمركز خاط يجب ان تقرن اسمها بإسم هذا الرجل رحمه الله وطيب ثراه.
    يجب ان نقتدي جميعاً به وباافعاله المشهود لها باالطيب وكل من يمشي على نهجه..

أكثر

جديد المقالات

"كل عام والوطن بخير" أفتخر بوطن العطاء، وأحتفل في يومه المجيد، فكل عام والوطن...

شعب يرتقي إلى القمة بهمة حكامه ورجاله المخلصين الأوفياء تاريخ لايتوقف يسطر كل يوم صفحات من...

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه أفضل...

اشبال تخطوا على خطى ليوثهم .. عندما نتحدث عن حكام المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد...

أحدث الإعلانات المبوبة

للايجار مبنى فرع جامعة الملك خالد سابقا بمحافظة..

عمار للبيع في خميس مشيط مخطط 3 شمال حي التضامن..

السعر: 100 ريـال سعودي

فتح ملفات مكتب العمل مع التفعيل فك خانة نقل..

أرض في قضريمة طريق جده مساحتها ٢٠٨٠م٢ بصك شرعي..

للمشاركة والمتابعة

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.