• ×
الخميس 20 شعبان 1440 | أمس

قرود البابون تدمر المزارع وتقلق المدارس بالمجاردة

قرود البابون تدمر المزارع وتقلق المدارس بالمجاردة
خاط - محمد آل عمر 
ما زالت قرود البابون تمثل خطرا جسيما على المحاصيل وتتلف المزارع وتهلك حرثها وتكبد المزارعين خسائر فادحة، بل إنها تسببت في عزوف كثير من المزارعين عن مزارعهم وهجرها، علاوة على ما تسببه من رعب وخوف للطلاب والطالبات في مدارسهم بمحافظة المجاردة. وأكد المدير العام للشؤون الزراعية بعسير المهندس فيصل آل زياد، أن وزارة البيئة والمياه والزراعة رفعت للجهات المعنية بطلب اعتماد دراسة شاملة وكاملة لعلاج ظاهرة انتشار قرود البابون.

إتلاف المحاصيل
يقول المزارع علي الشهري للوطن إن (القرود) طغت وزاد انتشارها في عدد من المحافظات بمنطقة عسير وقراها. وأصبحت تلحق الضرر بالممتلكات، وتتلف المحاصيل الزراعية وتدمرها، وتنقل الأمراض، وتهاجم المنازل والمدارس، مما دفع المزارعين إلى هجر المزارع بسببها ولم تسلم المنازل من أذاها، حيث تتلف كل ما تجده في فناء المنزل وتكسر الإنارة وتتلف مواسير المياه والأشجار.

تشويه الحدائق
يشير حسن الشهري للوطن إلى أنه يملك حظيرة للأغنام في محافظة المجاردة، وعند ولادة الصغار تهاجمها القرود وتأخذها وتصعد بها للجبل. وقال الشهري أصبحت القرود تتجرأ على الدخول إلى أفنية البيوت والوقوف على أعتاب المنازل، وتشوه الحدائق، وتعبث بالمهملات التي يتم وضعها في حاويات البلدية وتخرجها وتمزقها، ورغم الحيطة التي يأخذها الناس، سواء برفع شبوك محيطة بالمنازل أو قتل القردة أو تسميمها، فإن ذلك لم يكبح جماحها أو يقلل من أذاها. وقال القرود تهاجم المنازل، وتعبث بالسيارات وحاويات النفايات، وتنثر كل محتوياتها، وتخيف الصغار، فضلا عن خوفنا من أن تنقل إلينا الأمراض الخطيرة التي تسببها أو تنقلها.

نشر الفزع بالمدارس
أبان عبدالله الشهري أن موضوع القرود أصبح هاجس الجميع في المنازل والمزارع وجميع المدارس (البنات - والبنين) تشتكي، وأصبحت القرود تهدد منسوبات وطالبات ومنسوبي وطلاب المدارس، لافتا إلى أن عددا من المواطنين في المجاردة قد تقدموا بشكاوى لمحافظ المجاردة، موضحين مدى الضرر الذي تلحقه هذه القرود بمنازلهم وإتلاف ممتلكاتهم وتخريب مزارعهم.

التعليم لا ترد
تواصلت «الوطن» مع مدير مكتب التعليم بالمجاردة محمد هنيدي لسؤاله عن دور المكتب في التعامل مع شكوى المدارس «خاصة مدارس البنات» من القرود، وعدد المدارس المتضررة من القرود وهل هناك تنسيق مع جهات أخرى لمواجهة خطر القرود على منسوبي المدارس، خاصة مدارس البنات فلم يرد.

رفع النفايات
تلقت «الوطن» رد بلدية المجاردة حول هذا الأمر بشأن ظاهر القرود وانتشارها، وقالت البلدية ممثلة في إدارة الخدمات إنها تقوم برفع النفايات والمخلفات بشكل مستمر ويوميا من الشوارع والدوائر الحكومية والمنازل، وتنظف الحدائق والمتنزهات من المخلفات كي لا تعبث بها القرود وتشوه المظهر البصري، ولكن القرود تتلف كل ما هو جميل في الحدائق والمتنزهات، من خلال إتلاف الأشجار وتشويه مظهر الأعمال الجمالية والديكورات وتكسير الإنارة ومواسير المياه والرش، كما تعاني البلدية منها والعبث بالنفايات والمخلفات في جميع الأماكن والمواقع.
وقالت بلدية المجاردة إن هناك مخاطبات وتنسيقا مع المحافظة والأمانة وفرع هيئة الحياة الفطرية بمنطقة عسير في هذا الخصوص. وعن شكاوى المواطنين قالت بلدية المجاردة إنها تتلقى عدة شكاوى من المواطنين ومن الدوائر الحكومية، خاصة مكتب التعليم والمدارس التي تعاني بشكل كبير في تكاثر وانتشار هذه القرود.

دراسة شاملة
أكد المدير العام للشؤون الزراعية بعسير المهندس فيصل آل زياد، أن الوزارة تولي ظاهرة انتشار القرود تلك اهتماما كبيرا، ومؤخرا تم الرفع للجهات المعنية بطلب اعتماد دراسة شاملة وكاملة لظاهرة انتشار قرود البابون وأضرارها المتعددة، والطرق المثلى لعلاجها، مما يراعي تكامل الأدوار المنوطة بجميع الجهات ذات العلاقة.

image

image

image

image

image

image
بواسطة :
 1  0  2313
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سلمان الشهري 06-05-1440 11:56 صباحاً

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    مافيه لها حل ابدا

أكثر

جديد المقالات

من دواعي حث النفوس للخير والثبات عليه شكرهم عند قيامهم بأعمالهم التي تستحق الشكر فشكرا لمنسوبي...

مما لا شك فيه بأن الدولة تصرف كل عام ميزانية تقدر بالمليارات ويتم توزيعها لرفاهية الشعب من...

اقول وبالله استعين والصلاة والسلام على النبي الامين .. أن الوطن السعودي الشامخ حفظ لنا كبشر...

وقفة للحظه الى متى !!! من اسباب الحوادث بلا منازع السرعة القاتلة وعدم الصيانة الدورية...

لقد قام اعداء الدين عموما وهذا الوطن خصوصا على تدمير البنيه التحتيه بشتى الطرق واستخدموا كل...

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:59 مساءً الخميس 20 شعبان 1440.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها