• ×
الأحد 12 رمضان 1439 | أمس

حصرياً : "خاط" ترافق رحلة قطار الحرمين التجريبية من رابغ الى المدينة

حصرياً : "خاط" ترافق رحلة قطار الحرمين التجريبية من رابغ الى المدينة
خازم العمري-جدة 

مشروع ينتظره ملايين المسلمين والذي سيحدث نقلة نوعية في وسائل المواصلات في السعودية وبأحدث التقنيات على مستوى العالم ، حيث ينتظر الاعلان الرسمي عن انطلاق الرحلات بين الحرمين الشريفين من خلال قطار الحرمين السريع والذي يسهم في ربط الحرمين الشريفين باسرع طرق المواصلات من خلال خمس محطات تتميز بتفرد التصميم وحداثة التجهيزات ووطنية التشغيل حيث أن من المتوقع ان ينقل ٦٠ مليون مسافر سنويا ( كما اعلنت وزارة النقل ).

تشرفت " خاط " بخوض تجربة الرحلة التجريبية التي سيّرتها إدارة مشروع قطار الحرمين السريع،ضمن مبادرة " الشراكة المجتمعية " في نهاية كل أسبوع مع المؤسسات الحكومية والأهلية، حيث كانت رحلة أمس بين محطتي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ والمدينة المنورة.

واستضاف قطار الحرمين خلالها محافظ رابغ أيمن الغانمي وعدد من أهالي المحافظة، ومنسوبي النيابة العامة برابغ، ومن أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، إلى جانب وفد من شركة مترو جدة، ومؤسسة وقف تعظيم الوحيين بالمدينة المنورة، اطلعوا خلالها على مرافق المشروع في محطتي رابغ والمدينة المنورة .

تحتوي محطة رابغ ، إضافة إلى محطات كل من المدينة وجدة ومكة ، على مرافق وخدمات للركاب وصالة للقدوم وأخرى للمغادرة، وعلى مركز للدفاع المدني، ومهبط للطائرات المروحية و10 أرصفة لوقوف القطارات وانتظار الركاب، ومواقف للسيارات، تشمل 5000 موقف، مقسمة إلى مواقف قصيرة، وأخرى طويلة الأمد، وصالات لكبار الشخصيات.

ويتميز تصميم المحطات اعتماده على العمارة الإسلامية، حيث اتبع التصميم نمط أقواس البوابات التقليدية كأساس لتصميم السطح، والذي يميّز جميع المحطات بسلسلة من الأقواس، تم وصلها بهياكل شجرية مستقلة ومتكررة في شبكة مربعة بطول 27 مترًا، لتشكل سطحًا محدبًا مرنًا، هذا وتتوارى المداخل الزجاجية لساحة التجمع والمنصات خلف مجموعة من المشربيات الخارجية وقبب السطح البارزة العميقة.

كما تم بناء اتجاه المحطات وفقًا لمسار الشمس، فمحطة المدينة مبنية باتجاه الشرق، ومحطة مكة مواجهة للشمال. تتخلل هذه المواضع فتحات في السطح، تحتوي على أنابيب إضاءة، تسمح بدخول الإضاءة الطبيعية إلى ساحة التجمع، لإعطائها الحركية اللازمة. وفي المساء، تتشابه وحدات الإضاءة الموجودة بين الفتحات مع النجوم في السماء ليلًا، موفرة بذالك إضاءة مركزة.

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image


بواسطة :
 0  0  4566
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد المقالات

أكثر

يظل التراث الشعبي له مذاق خاص ونكهة مختلفة ، به سحر الماضي وأصالة التاريخ الذي عاشه أباءنا...


كل ما هل هلال رمضان نجد رأيين نقيضين فهناك من يطالب بنقل سوق الاثنين التاريخي ولو تسنى لهم...

محمد بن قاسم الشهري

**أنتم الخير لكل عام.. ستظل بلادي في كل عام أجمل.. ويبقى شعبنا الأغلى في كل عام.. **كل عام...


شهر رمضان فرصة عظيمة لاغتنام الأجر والثواب، هذا الشهر الذي أنزل فيه القرآن هو شهر الخيرات، من...


جميعنا يلحظ النهضة الكبيرة التي تمر بها المملكة على كافة الأصعدة، وجميعنا يستشعر الفرق عاماً بعد...


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:17 صباحاً الأحد 12 رمضان 1439.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها