• ×
09:23 مساءً , الخميس 5 ربيع الأول 1439 / 23 نوفمبر 2017 | آخر تحديث: اليوم

نحن للتميز عنوان مستشفى المجارده الجديد حلم وتبخر ملف النزاهة في تشكيلات الاشراف بتعليم محايل لمن يجرؤ رسالة إلى كل مسؤول في الدوله وفقهم الله جميعاً هذه هي القيادة يا ساده {{ الوسطية ومستقبل الوطن المشرق }} سوق الاثنين .. التاريخ مرة أخرى. {{ وتتوالى إنتكاسات مسيرة التعليم }} الى كل المعلمين و كل منهم في ذاكرتي اليوم العالمي للمعلم
عبدالقادر إلياس

أنصاف الرجال

عبدالقادر إلياس

 2  0  1951
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
" أنصاف الرجال "

في حياتنا اليومية نحتك بأنواع البشر وأنواع المواضيع والأحداث , والإنسان بطبعه.

يتعلم الإنسان ممايشاهد ويسمع ويقرأ وتتكون لديه خبره تراكمية تجعله يعرف الغث من السمين ، والموفق من وفقه الله للخير .

ولا شك ان الإنسان لايستغني عن الآخرين لأنه إجتماعي بطبعه ، فالعملية تكاملية .


ولكن مايحز في النفس هو أنه عند اختلاطك باﻵخرين قد تحتك ببشركنت تسمع عنهم الكثير من المحاسن وهم في الواقع عكس ماسمعت ( من جنبها ) وتصطدم بطريقة ردة أفعالهم التي تنم عن مستوى متدني من التفكير .

فخلال السنة المنصرمة قابلت واتصلت وحاورت اكثر من شخصية قيادية وغير قيادية , فلاحظت تباين في ردات افعالهم ، ولاحظت أيضا تفاوت عجيب ومؤلم في نفس الوقت لا لسبب الا لأن غالبيتهم العظمى ممن ينتسبون أو له علاقة بمجالات التربية !!!!

وكان من هؤلاءالذين أولوه منصب او جاء له على طبق من ذهب ولا نعلم عن تلك الدجاجة التي اباضت لهم تلك الاطباق ( الواسطات )

هذا الشخص كان يشغل منصبا حساسا ولا أعلم من ظلمه وظلم الخلق معه ، وأوصله لذلك المنصب وهو بهذه العقلية الطفولية . فهو حساس لايقبل الرأي والرأي الآخر , كثير الشكوى سريع البكوى . يرى نفسه دائما مصيبا وهو أكبر مصيبة ( يراك بعين طبعه ) . ولكن بحمد الله وفضله أراح الناس منه ولم يعد في ذلك المنصب واسأل الله ان يلحق به كل شخص لا يحب الخير للناس..

ويوجد من هذا الصنف الكثير فمنهم من جعل مكتبه ملكا من املاكه الخاصه فهو يرتع ويطرد ويرفع صوته على المراجعين ولايقدر صغير ولاكبير ويحاول بطريقة او باخرى استفزازهم . واخراجهم عن طورهم الطبيعي .

ولا يعلم المسكين او انه متناس يانه مستلم عهده ويأخذ أجر مادي مقابل ذلك ليقوم بخدمة مجتمعه ووطنه على أكمل وجه . فالمسؤول إن لم يحترم عمله ومواطنيه فكيف له ان يكون مخلصا لوطنه ؟؟!!


وتجد آخر عمره تجاوز اﻷربعين ولكن عقله لم يتجاوز ال5 سنوات ، لديه إنفعال طفولي وهو مصاب بالنفسية الطفولية شافاه الله وعافانا مما ابتلى به .


وفي النقيض هناك مسؤولون ترفع لهم القبعات فهو يخجلك بتواضعه وحسن رده ، فان دل ذلك على شيء فيدل على أصالة معدنه وطيب أصله ، وحبه لنماء وطنه ولمواطتيه ، ومن هؤلاء مسؤول في منصب مرموق لا يعرفني ابدا وقد دخلت عليه لموضوع ما ، لأجد ذلك الرجل المتواضع الذي يتصدق عليك بابتسامته وكلمته الطيبة .

وحينما تتحدث معه تجد لديه إنصات وإنصاف للرجال . خرجت من عنده وكنت اقارن بين تعامله وبين اولئك الوباء على المجتمع فتذكرت المثل الشعبي ( مايخرب الماء الا اخس الطيور) ، إذا هناك إنصاف للرجال لاتجده عند أنصاف الرجال .


إن شاء الله نستأنف أحداث ووقائع كثيرة في المقالات القادمة .

عبدالقادر إلياس الشهري
0554743322



 2  0  1951
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

أكثر