• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 12:01 مساءً , الثلاثاء 6 محرم 1439 / 26 سبتمبر 2017 | آخر تحديث: اليوم

{{ العاقل.... لا ينتقص من المرأة }} يومك ياوطن يوم عز وفخر نرفع فيه رؤوسنا بين الأمم درة الأوطان (عذرا ياوطن..عذرا سلمان الحزم) حراك ، ام عراك {{ عذراً .... إليك يا وطني }} قينان والوزير وألم الحقيقة طريق الموت ( ثربان ) فخور بوطني ألمع تستقطب السياحه عن أبها

فتح ملفات اﻷراضي المنهوبة..؟ 2-2

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تطرقت في مقالي السابق لدور وزارة العدل في إستعادة اﻷراضي المنهوبة بغير حق في العاصمة الرياض والتي قدرت قيمتها ب 400 مليار ريال سعودي.ومازالت وزارة العدل تحث الخطى لمزيد من كشف اﻷراضي التي طالتها يد الفساد حيث نقضت محكمة اﻹستئناف بمحافظة جدة مؤخرا صكا ﻷرض تبلغ مساحتها ثﻻثة وثﻻثون مليون متر مربع بقيمة سعرية تصل إلى تسعين مليار ريال..!

وفي هذا المقال سأتحدث عن اﻷراضي الخاصة بمحافظة بارق.والتي إعتراها الكثير من الغموض من قديم والتف
حولها فساد أدى إلى ضياع الكثير منها عن أهلها ومستحقيها.
فكم لدينا في محافظة بارق والمحافظات المجاورة بعض من استخدم عباءة النفوذ، ،والمشيخة،والجاه، والسلطة اﻹدارية والوظيفية ليمررتحت تلك العباءات النتنة الكثير من الفساد في نهب الحقوق الخاصة بالمواطنين فلم يستفيدوا منها في بناء وﻻعمار وﻻتخطيط حديث يشمل كل أوبعض من أهلها.

لقد تساقطت أوراق التوت عن الكثير من اﻷحاجي واﻷلغاز المحيرة التي أستشرت تحت العباءات المذكورة والتي مرر من خﻻلها الكثير من الفساد والعبث وأكل تلك اﻷراضي بالباطل. بل لدرجة الجرءة واﻹلتفاف على الصكوك واﻷحكام القضائية فيها..

لم يعد يخفى على الكثير تلك الأيدي المتآمرة على بعض اﻷراضي رأينا وسمعنا صكوك وأحكام قضائية نافذة يعبث بها ويخالف مضمونها لصالح الكثير من المتنفذين..

شمال محافظة بارق وجنوبها مﻻيين الكيلو مترات التي لم تستخدم اﻹستخدام اﻷمثل لبناء مشاريع ومخطات إسكانية توزع على المواطنين من أهلها وأصحابها الحقيقيون وتدخل عليها جميع الخدمات..
إنك لتعجب وتصيبك الدهشة وتنتابك الحيرة حين ترى أوتسمع صاحب نفوذ يجر مشلحه في كل دائرة يحمل معه بعض الوريقات التي ضمنها ختم الشيخ فﻻن وعﻻن بعطية،أوهدية،أوبيع..
وتسأل نفسك هل سيكون لمثل هذا من وجود لوﻻتلك التسهيﻻت التي قدمت وﻻزالت تقدم ﻷمثاله من أصحاب المصالح المتبادلة والمشتركة بين هذا وذاك وعلى حساب من..؟ على حساب أصحاب الحقوق اﻷساسية من اﻷيتام،واﻷرامل،والفقراء،والمحتاجين...

أكاد أقسم غير حانث لوتدخلت هيئة الفساد أوبحثت وزارة العدل ودققت في جملة الصكوك واﻷحكام القضائية التي أصدرتها في كثير من أحكام الصلح وغيرها في أراضي محافظة بارق لرأينا فيمن ضننا بهم اﻷمانة مايسوؤنا... لقد كاد الفساد عندالبعض منهم أن يسير راجﻻ على قدميه جهارا نهارا..

لماذا ﻻيكن هناك دراسة وافية من بلدية محافظة بارق وأعضاء المجلس البلدي للنظر بعمق في تخطيط تلك اﻷراضي ومنحها للمحتاجين أوﻻ ثم من يليهم بدﻻ من اﻹستعراض بوضع العﻻمات والبتر بالتملك للبلدية ثم تهملها سنين طوال دون استثمار حقيقي يعود ﻷبناء المنطقة.. حتى رأينا البعيد يأتي لمحاولة السطو عليها عندما وجد سماسرة المشالح والمتنفذين ينادون عليه من مكان قريب..!
مع العلم أن بعض تلك اﻷراضي التي تدعي بلدية بارق تملكها يوجد عليها صكوك وأحكام ﻻتجيز للبلدية حيازتها...!
لكن على اﻷقل يجب أن يكون هناك شفافية حول مصير تلك اﻷراضي ويجب البحث بدقة عن مصيرها وأعادتها إلى الوضع الصحيح والبدء في تخطيطها وتوزيعها على أبناء المحافظة إسوة بكثير من المحافظات التي فعلت ذلك وقامت بالتخطيط والتجهيز واستفاد منها أهلها الحقيقيون...
أتمنى أن نرى شيء مثل ذلك قريبا وأن يقوم أيضا بتكثيف الجهود في اﻷمر ذوي الرأي السديد والشيوخ من أصحاب اﻷمانة بمناقشة تلك اﻷمور المتعلقة بكثير من أراضي المحافظة والحفاظ عليها ﻷبناءها بدﻻ من أهمالها وهجرها حتى طمع فيها الغريب،وفاسد الرأي، ولص الظﻻم. خصوصا ان بعضها عليها صكوك وأحكام قضائية تحميها وﻻتسمح بالتفريط والتصرف فيها ﻷي أحد..
أم ترانا ننتظر حتى تبدأ وزارة العدل في كشفها والبحث عنها واستعادتها لنا....؟ .
.



 0  0  991
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:01 مساءً الثلاثاء 6 محرم 1439 / 26 سبتمبر 2017.