• ×
السبت 17 ربيع الثاني 1441 | منذ 5 ساعة

بحث الإعلانات المبوبة

حسن عاطف الشهري

( نظرة لواقع)

حسن عاطف الشهري

 2  0  2967
حسن عاطف الشهري

الحمد لله وبعد ،
لقطة أولى ...
قال سعادته في لقاء معه قبل الحفل قائلاً: نوضح لأهالي المحافظة ومراكزها الإدارية وزوارها الكرام الحقائق التالية:
١-لم يتضمن برنامج اللجنة المنظمة للملتقى لهذا العام إقامة حفل غنائي إطلاقاً.
٢-الحفل الختامي المزمع إقامته هذا المساء هو تكريمي بالدرجة الأولى..يتضمن إعادة لعرض أوبريت (ملتقى الغيم) فقط".

لقطة ثانية...
تجمع الحضور ، وجلست الإعلاميات بجوار الرجال بعضهن كاشفات وجوههن ، ثم حضر المحافظ ليبتدأ الحفل الختامي ، فقال المقدم الشجاع رداً على الهاشتاق في تويتر هذه المجاردة تقيم حفلها -أي الغنائي- رغماً عن أنف الجميع) فصفق الحضور لهذا الانتصار العظيم ، ثم زاد قائلاً وبعد هذا اللي طلع أنا قلت لهذا الرجل يا أستاذنا فقال روح تفضل تفضل لذلك قبل مانروح لفقرتنا تحية لسعادة المحافظ) فصفقوا مرة أخرى ، ثم أردف دعمه لانتصاره فقالاسمحوا لي هذا ينزل على الهاشتاق #مجاردة_تحيي_حفلها_الشتوي يقصد -الغنائي- في تويتر الذي كان الثاني رداً على هاشتاق البارح بعد إذن سعادة المحافظ) ...
[انتهى المشهد]...

ماسبق ليس مشهداً من أحد أفلام هوليود ، ولا أحد مسرحيات شكسبير وإنما هو مشهدٌ قبل أسبوع في محافظة المجاردة ،و كنت أمني النفس أن يخرج سعادة المحافظ ليدافع عن المحافظة وأهلها ولكنه للأسف التزم الصمت عن كل التجاوزات التي حدثت بوجوده وأمام عينه رغم تصريحاته التي سبقت الحفل !!!

والآن أوان الشروع في المراد:

أولاً:ماحدث من اختلاط إعلاميات بالرجال ، وتحدٍ من إعلامي بشأن إقامة الحفل الغنائي والتراقص تحت أنغام الموسيقى كلها منكرات لا يقرها مسلم ولهذا جاء امتعاض الناس واستنكارهم ؛لأن ديننا لايقر ذلك ، وأيضاً ؛ لأن جنودنا يخوضون حرباً على الحدود ويحتاجون منا الدعاء لا الغناء.
واستغربوا من سكوت الرجل الأول في المحافظة بعد ماسبق من تجاوزات .
علماً أن الأمر الملكي رقم (10245/م ب) وتاريخ ‪17/8‬/1426هـ جاء فيه (لقد لاحظنا أنّ كثيرا مما يكتب في الصحف والمجلات، أو ما ينشر في وسائل الإعلام الأخرى، عن بعض الجهات الحكومية، وما تقدمه من خدمات للمواطنين؛ يفتقر إلى الدقة والموضوعية، والمنهجية العلمية في الطرح..، وقد تتأخر الجهة المعنية في الرد على ذلك، وإيضاح الحقيقة، ولما لذلك من آثار سلبية، نرغب إليكم التأكيد على الجهات المعنية كل فيما يخصه: بالرد على ما ينشر في وسائل الإعلام، من مغالطات، أو غيره، في وقته، لإيضاح الحقائق).
يلاحظ في الأمر الملكي تعميمه مراعاة النقد في جميع وسائل الإعلام، لا الصحافة فقط، حيث نص الأمر الملكي على (الصحف والمجلات، أو وسائل الإعلام الأخرى) ويدخل في هذا العموم قطعاً (الإعلام الجديد) ؛ لأن هذا الإعلام الجديد كما أنه داخل في عموم جرائم النشر، فالنقد الذي فيه داخل أيضاً في الاعتبار والاهتمام، فالغنم بالغرم، والخراج بالضمان.
ثم بعده بست سنوات لاحظ الملك عبدالله رحمه الله استمرار الجهات الحكومية بتجاهل النقد تجاهها، وخصوصاً مع انتشار وسائل الإعلام الجديد، فأعاد الكرّة بأمر ملكي جديد يكرس الإلحاح على الجهات الحكومية بالتفاعل والرد على ما يطرح من نقد تجاهها، كما في الأمر الملكي التالي: 
الأمر الملكي رقم (42283) وتاريخ ‪27/9‬/1432هـ.
حيث تضمن هذا الأمر الملكي ما يلي:
(لقد لاحظنا كثرة ما ينشر في وسائل الإعلام من انتقادات للأجهزة الحكومية، وما تقدمه من خدمات للمواطنين، ويتعدى بعضها حدود النقد البنّاء إلى التجريح والتشهير بقصد الإثارة الإعلامية، بعيداً عن المصداقية والموضوعية، وحيث سبق أن أصدرنا أمرنا بتاريخ ‪17/8‬/1426هـ القاضي بالتأكيد على الجهات المعنية بالرد على ما ينشر في وسائل الإعلام..، ولأن السكوت من قبل الأجهزة الحكومية يعني الإقرار بما ذكر في تلك الوسائل، وتأكيد له، وعلى ذلك نرغب إليكم حالاً التالي:
1-على كل جهة حكومية، كُتب عنها أمر ينافي الحقيقة؛ المبادرة فوراً بالرد وفق ما لديها من معلومات.
2-إذا تجاوزت الوسيلة الإعلامية في انتقاداتها معايير النقد البنّاء؛ فعلى الجهة الحكومية اللجوء للجهة المعنية في الفصل في مثل هذه القضايا.
3-يعتبر هذا قاعدة يتم العمل بموجبها اعتباراً من تاريخه.
فأكملوا ما يلزم كلٌ فيما يخصه).
هذا الأمر الملكي أنه ألقى باللائمة على الأجهزة التي تلتزم الصمت كما يقول الأمر (السكوت من قبل الأجهزة الحكومية يعني الإقرار بما ذكر في تلك الوسائل) فلم يجعل المصلح الناقد هو الضحية كما عودتنا بعض الأجهزة.
وعند الفقهاء قاعدة تقول (لا يُنسَب إلى ساكت قولٌ، ولكن السكوت في معرض الحجة بيان) كما ورد في مجلة الأحكام العدلية - تعقيبًا على عبارة: "لكن السكوت في معرض الحاجة بيان" - قولها: "يعني أن السكوت فيما يلزم التكلم به إقرارٌ وبيان".
فكما ندرك المعاني ونستخرج الأحكام من الألفاظ والعبارات، فكذلك نأخذها أحيانًا من السكوت لدلالة القرائن المرجحة لذلك .
ولذلك سننتظر رد سعادة المحافظ على الانتقادات التي وجهت بسبب ماحصل في الحفل نظير تصريحه قبل الحفل.

ثانياً: ماهي الثمرات من هذا الحفل الذي حصل وانتهى بما فيه من مخالفات ؟!
فالمحافظة عندها احتياجات أهم وأولى من هذا الحفل الذي سبب شق صف أبناء المحافظة وأدى لانقسامهم مابين معارض ومؤيد فنحن في مرحلة نحتاج فيها للاجتماع والتكاتف والتعاون حتى نرتقي بمحافظتنا.
فالمحافظة مصنفة حالياً بفئة [ب] رغم اتساع رقعتها وعدد سكانها الكبير والتي هي تستحق أن تصنف بفئة [أ ] ؛ بسبب بعض الاحتياجات الضرورية التي افتقدتها المحافظة رغم أهميتها والتي تم مخاطبة سعادة المحافظ بها بعد مباشرته لعمله في المحافظة ومنها:
١/ رفع محافظة ، وبلدية المجاردة لفئة أ .
٣/بذل الجهود في البدء في مشروع المستشفى العام المعتمد ب(٢٠٠ مليون ريال) و(٢٠٠ سرير) الذي كان إحلالا للحالي وتحسين وضع المستشفى الحالي لسوء الخدمات به.
٣/التعليم الجامعي والذي تم اعتماده بأمر الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- عام ١٤٣٢هـ ولَم ينفذ حتى الآن ؛ مما جعل أبناء المحافظة وبناتها يعانون مشقة الترحال والغربة والتعرض لخطر الحوادث بسبب تأخر تنفيذ هذا الاعتماد.
٤/ بذل الجهد في تنفيذ مشروع كلية للشريعة وأصول الدين لتحصين الشباب والأجيال القادمة من الأفكار المنحرفة سيما أن هذا الأمر تم عرضه على مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية واستحسن معاليه الفكرة.
٥/ حاجة المحافظة إلى وجود وحدة مكافحة للمخدرات حماية للمحافظة وأهلها من هذه السموم ومروجوها.
٦/ الاهتمام بإيجاد حل للمشاريع المتعثرة وهيمشروع الكلية التقنية-مشروع الدفاع المدني-مشروع الجامعة).

ثالثاً: بعضهم وجهوا النقد إلى من استنكروا هذه المنكرات ووجه نصيحته لهم بأن يتخذوا أسلوباً حسناً في النصح والنقد.
و هذا حق وصدق ، ولكن تمنيت أنه أيضاً دافع عن محافظته وأبنائها واستنكر المنكرات التي حصلت والتجاوزات التي تمت وسببت هذا الخلاف فهي أولى بسل سيف النقد لها وتسليط قلم الموعظة إليها حتى تكون منصفاً وعادلاً {يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا كونوا قَوّامينَ لِلَّهِ شُهَداءَ بِالقِسطِ وَلا يَجرِمَنَّكُم شَنَآنُ قَومٍ عَلى أَلّا تَعدِلُوا اعدِلوا هُوَ أَقرَبُ لِلتَّقوى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبيرٌ بِما تَعمَلونَ}.

والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

حسن بن عاطف الشهري

 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    saeed 06-04-1439 06:40 صباحاً

    ليميز الله الخبيث من الطيب
    ولله الحمد والمنه
    فقد ظهروا على حقيقتهم
    الحمد لله الذي عفانا وفضلنا على كثيراً من خلقة
    وآخيراً
    ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • #2
    Nonybao 06-04-1439 07:20 صباحاً

    تسلم يديك على هذا الكلام

أكثر

أحدث الإعلانات المبوبة

السعر: 250 ريـال سعودي

عماره دور واحد 4غرف وصاله و2 حمام ومطبخ الغرف..

السعر: 5000000 ريـال سعودي

عدد ادوار البرج19 دور. عدد الغرف116 غرفه...

السعر: 100 ريـال سعودي

ارض بمكة المكرمة مساحتها مليون و٥٠٠ الف مساحه..

للايجار مبنى فرع جامعة الملك خالد سابقا بمحافظة..

للمشاركة والمتابعة

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.