الثلاثاء 19 ذو الحجة 1440 | منذ 15 ساعة

بحث الإعلانات المبوبة

محمد فهد القحطاني

القدرات القيادية للمدرب الفعال

يعد التدريب أمر حيوي في جميع منظمات الإطفاء والطوارئ فعندما يتم إعداد خطط التدريب بشكل علمي فإن ذلك يساعد على مواجهة وتنفيذ أي عمليات طارئة قد تواجه رجال الاطفاء والإنقاذ بطرق آمنة وفعالة ومنسقة ويعتبر مدرب الإطفاء المسؤول الأول عن إعداد خطط برامج التدريب وتجهيز المواد العلمية للمتدربين وتنفيذها في فصول الدراسة وبما انه محور المقال هو المدرب الفعال فإن التركيز سيكون منصباً على إحدى سماته وهي (القدرات القيادية).
‏فالمدرب الناجح هو قائداً فعالاً حيث ينبغي عليه أن يوجه المتدربين ويقودهم في فصول التعليم لتحقيق متطلبات المعرفة ، واكتساب المهارات مع الإلتزام تلبية احتياجات كل متدرب .
‏كما يجب عليه توفير فرص التعليم المناسبة للمتدربين خلال مدة الدراسة والتدريب ‏، فهناك العديد من هذه الفرص على سبيل المثال تشجيع المتدربين على المناقشة ، حثهم على توليد الأفكار، ضرب الأمثلة بالاستدلال وصولا الى الإستنتاجات الملائمة للمواضيع ذات العلاقة .
‏وبما انه ينبغي عليه أن يكون قائداً فعالاً وناجحاً فإنه ملزم تمكين المتدربين اخذ زمام المبادرة أثناء التعليم والتدريب في الفصول الدراسية بمعنى آخر يجب أن يساعد المتدربين على تجاوز كل العقبات التي تواجههم خلال فترة التدريب والدراسة .
‏ويعتبر القادة في منظماتهم هم أول الداعمين بفعالية والمدرب الفعال أيضا عليه نفس الواجبات المسؤوليات رغم انه تأثيره قد لا يكون مباشرا على صنع القرارات ووضع السياسات والإجراءات للمنظمة بل يجب عليه التقيد واتباع كل الإجراءات والقواعد المنصوص عليها في لائحة المنظمة وتطبيقها بعدالة على جميع الطلاب المتدربين، وايضاً مع زملائه أعضاء المنظمة .
‏ومن أجل أن يكون التدريب ذو جودة عالية فإنه ينبغي أن يكون المدرب مؤهلا وملما بكل أنواع ونماذج وطرق القيادة المختلفة ، وبالتالي تحديد الأنسب له من بين هذه الطرق التي ‏تتوافق مع نقاط القوة لديه ، والوضع التعليمي الحالي والطلاب المتدربين .
‏ومن سمات القائد الفطن انه يعرف متى يبرز السمة القيادية التي يملكها وقت الحاجة لها خاصة عند إعطاء التعليمات التي يجب تنفيذها ، أو عند السماح للمتدربين بصنع قراراتهم بأنفسهم وعليه أن يكون مثالا يحتذى به ، وبالتالي لا ينبغي أن يقوم بمطالبة المتدرب بفعل أو تنفيذ عمل أو واجب دون ابن يقوم بفعله وتنفيذه بنفسه إذا ما علمنا أن ‏أن المتدرب ما زال في فترة التدريب والتعليم .
‏كما يجب أن تبنى النقاشات التي تتم في فصول الدراسة على أساس معلومات دقيقة قابلة للتطبيق العلمي .
وأيضا تكون هذه المعلومات منطقية عند فحصها.
اخيراً هناك العديد من الصفات القيادية الأخرى للمدرب الفعّال سنتطرق إليها بنوع من الإيجاز
أولاً : الثقة بالنفس : تنشأ من خلال التقييم الذاتي ، وهو ان يتعرف المدرب على ذاته اكثر وعلى ما لديه من نقاط قوة ، وان يكون شفافاً وواضحاً مع نفسه اثناء التقييم .
ثانياً : جدير بالثقة : سوف تكتسب هذه السمة مع مرور الوقت بناءً على اداء المدرب ومساعدة زملائه من ذوي الخبرة له .
ثالثاً : الثبات على مبادئه وقيمه : من خلال المحافظة على القرارات الصائبة واتباع اللوائح والإجراءات ، وبناء العلاقات الإيجابية مع الآخرين .
رابعا : تحمل المسؤليات : يجب على المدرب الفعّال ان يتحمل تبعات قراراته التي تم اتخاذها في مواجهة اي تحديات سواء كانت نتائج هذه القرارات جيدة أو دون ذلك .
خامساً : القدرة على قبول الحالة - الوضع - الذي لا يمكن التأثير عليه : يجب عليه ان يدرك حقيقة انه لايمكن حل المشكلات بما يرضي الحميع .
سادسا : الخبرة : هي الممارسة لسنوات في مجال ما ينتج عنه تعلم بعض المهارات والقدرات والقيام ببعض الواجبات دون الدخول لفصول الدراسة والتعلم .
المرجع :
Fire and Emergency Service . Instructor , 8th.Ed

 0  0  666
التعليقات ( 0 )
أكثر

أحدث الإعلانات المبوبة

للايجار مبنى فرع جامعة الملك خالد سابقا بمحافظة..

عمار للبيع في خميس مشيط مخطط 3 شمال حي التضامن..

السعر: 100 ريـال سعودي

فتح ملفات مكتب العمل مع التفعيل فك خانة نقل..

أرض في قضريمة طريق جده مساحتها ٢٠٨٠م٢ بصك شرعي..

للمشاركة والمتابعة

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.