الجمعة 22 ذو الحجة 1440 | منذ 22 ساعة

بحث الإعلانات المبوبة

محمد شويل الشهري

قتل الثقة وتدمير الذات

إذا قمت في مجتمعنا بطرح فكره أو رأي لمن هو أكبر منك عمرا حتی ولو كان من أكثر الناس جهلا.فالغالب أنه لن يستمع إليك إطلاقا.ولن يهتم برايك لمجرد فارق السن فقط.فألأب مثلا لن يستمع لنصيحة إبنه.وألأخ الكبير لن يبدي إهتماما برآي أخيه الاصغر.والرئيس لن ياخذ برآي مرؤسيه.والسبب أن ثقافة المجتمع تقدم رآي الأكبر دون تمييز!!!!!!!
عندما كنت في سن الثالثة عشر من عمري قمت بإبداء رأيي في موضوع (ما)وأتآني الرد مباشره أنت بزر وش عرفك !تلك الجملة علقت بذهني طوال حياتي أخذت أفكر فيها كثيرا.لماذا تم التقليل من رأييي لا لسبب إلا لأني أصغر سنا؟ولماذا لم يتم توضيح الخطاء في رأيي ؟ولماذا تم صفع ذآتي وإتهامي بالجهل لمجرد إنني أقل عمرا؟؟ومنذوا تلك اللحظة وأنا أبحث عن جواب لهذا الرد!
الحقيقة المؤلمة التي أفرزت جيل صامت وجيل ضعيف..هي أنه لايسمع في مجالسنا للصغير أن يتحدث مع الكبار.بل ربما يطلب منه مغادرة المجلس والجلوس مع أمه أو التوجه للعب خارج المنزل..
والنتيجة هي قتل الثقة وتدمير نفسية الطفل والمراهق وتؤثر عليه سلبا طوال حياته.ولهذا السبب في أن كثيرا من الشباب لايملك الجراءة علی إبداء رأيه حتی وأن وصل سن الأربعين.ولايستطيع الاستمرار في الكلام والتعبير عن ذآته..
لو علم كبارنا بأن حرب البسوس كانت بين حيين من أحياء العرب البكريين والتغلبيين وهم أبناء عمومه .وظلت مايقارب اربعين عاما..فعندما إجتمعت العرب عند الحارث إبن عباد الذي إعتزل الحرب بحجة بإنه لاناقة له ولاجمل في هذه الحرب وارادو محاولة الصلح بينهم فلما تحدثوا وفرغوا من الحديث نادی على إبنه جبير يستشيره فيما سمع..وقال له مارآيك فيما سمعت.
وكذلك قصة الشاب الذي دخل على عمر بن عبدالعزيز خليفة المسلمين أنذآك.وهو يتقدم قومه فتحدث فنهره الخليفة وقال:ليس في قومك من هو أكبر منك؟
وقال:ياأمير المؤمنين لو كانت الخلافة بالكبر لو جد في العرب من هو أكبر منك!
ونصيحتي أنا نبداء في تعليم صغارنا كيف يطرحون أفكارهم وفق حوار ناجح وأن نعودهم أن يفهموا معنی(رآيي صواب يحتمل الخطاء ورآي غيري خطاء يحتمل الصواب)عندها سنطبق بحق أحترم رأيك

 2  0  900
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الفقير إلى الله 06-02-1437 04:59 مساءً

    المقال مسروق من صحيفة الرياض اتمنا من الصحيفه ما تفتح الباب على مصراعيه لكل من هب ودب انا اعرف هذا الرجل شخصيا واعلم انه ليس صاحب قلم ولا يستطيع الكتابه ولذالك أول ماشفت المقال باسمه اتجهت إلى قوقل مباشرة حتى اعرف من أين سرق المقال

  • #2
    حسن محمد الفقيه 06-17-1437 10:33 صباحاً

    فعلا المقال مسروق من جريدة الرياض كان الأولى ان يقول ((((((منقول)))))) ليحفظ حقوق الغير بدلا من نسبته لنفسه

أكثر

أحدث الإعلانات المبوبة

للايجار مبنى فرع جامعة الملك خالد سابقا بمحافظة..

عمار للبيع في خميس مشيط مخطط 3 شمال حي التضامن..

السعر: 100 ريـال سعودي

فتح ملفات مكتب العمل مع التفعيل فك خانة نقل..

أرض في قضريمة طريق جده مساحتها ٢٠٨٠م٢ بصك شرعي..

للمشاركة والمتابعة

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.