السبت 23 ذو الحجة 1440 | منذ 8 ساعة

بحث الإعلانات المبوبة

حسن محمد الفقيه

النساء شقائق الرجال

المرأة قبل الإسلام كانت ممتهنة ومحتقرة ولم يكن لها اي إعتبار في المجتمع الجاهلي . بعث النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليتمم مكارم الأخلاق ومن تلكم المكارم التي تممها النبي الكريم حقوق المرأة ،فمنع من وأد البنات ، وبين حقوقها في الميراث وشاركت المرأة في بيعة العقبة الثانية وفي الهجرة الى الحبشة وفي الحروب فكن يضمدن الجرحى ويقمن برعايتهن وكن يقمن بمراقبة الاسواق في عهد الخلفاء الراشدين .النساء نصف المجتمع الذي لا يكتمل المجتمع إلا به .وهن المدارس اللآتي حملن و ارضعن و ربين و زرعن الرحمة و الإحترام في الرجال قال الشاعر حافظ ابراهيم رحمه الله :
لا تحسبن العلــم ينفع وحـــده مـا لم يتـوج ربــــه بخــــــلاق

من لي بتربية النساء فإنهــــا
في الشرق علة ذلك الإخفــــاق

الأم مــدرسـة إذا أعــددتـهـــا *** أعـددت شعبا طيب الأعــراق

الأم روض إن تعهــده الحيـــا
بالـــريّ أورق أيمـــا إيــــراق

الأم أستــاذ الأساتــذة الألــــى شغلت مآثرهم مدى الآفـــــاق

وقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في خطبة الوداع استوصوا بالنساء خيرا . قال الرسول صلى الله عليه وسلم فاطمة بضعة مني فمن اغضبها اغضبني هذا ماقاله لابنته هو مايجب ان يفعله الآباء في حق بناتهن وليس التربية على التفرقة بين الأبناء والبنات لأن التربية على التفرقة يكون مآلها لاحقا عند الزواج في الخلافات التي تدب بين المتزوجين . كان النسوة يعملن بالزراعة في زمن النبي وكن ايضا يعملن بالفتوى والتعليم بعد موت النبي صلى الله عليه وآله وسلم كزوجات النبي .الغريب فيما اعتزمه بعض من ينسب نفسه للفتوى والعلم في تفرقته بين الرجال و النساء فقالوا أن المرأة غير ملزمة شرعا بخدمة زوجها لا بطبخ ولا بتنظيف وقال آخرون ايضا ممن ينسبون أنفسهم للعلم والفتوى ان الرجل غير ملزم شرعا بعلاج زوجته وعليه ارجاعها لأبيها ليقوم بعلاجها وغير ملزم فيما يزيد عن ما يقوم صلبها أي الوجبات الأساسية اليومية فقط وغير ملزم بكفنها إن ماتت أي جنون ذاك بربكم صار الغرض من الزواج المتعة فقط .لم يكن ذاك والله ماكان عليه النبي وأصحابه أتت فاطمة عليها السلام تشتكي الى ابيها ما فعله الرحى بيديها الشريفتين فقد تقشفت يديها من الطحن وتنشده خادمة لها وخادم ليعين علي كرم الله وجهه في السقاية ولم تجد أبيها بداره واخبرت عائشة رضي الله عنها بمرادها واتاها النبي ببيتها وكانت هي و علي بن ابي طالب كرم الله وجهه وقال لهما النبي افلا ادلكما على ماهو خير لكما من الخادم والخادمة قالا بلى يا رسول الله قال قولا سبحان الله ثلاث وثلاثون و الحمدلله ثلاث وثلاثون والله اكبر اربع وثلاثون . ارسلت احدى زوجات الرسول بصحفة من الطعام (طبق) الى النبي وهو ببيت عائشة رضي الله عنها ففتحت الباب وعندما رأت الطبق ضربته بيدها فسقط وانفلق الطبق فلمه النبي وقال غارت امكم الشاهد من هذا الحديث هو طهي زوجات النبي له الطعام . في زمن خلافة عمر رضي الله عنه اتى رجل يشتكي زوجته لعمر واذا بزوجة عمر قد اعتلى صوتها عليه ففتح الباب عمر وسأل الرجل عن حاجته فقال الرجل اتيت لاشتكي زوجتي اليك واذا بزوجتك تتعامل معك بنفس تعامل زوجتي قال عمر افلا اصبر عليها وهي طاهية طعامي ومنظفة بيتي ومربية اطفالي ؟! السؤال لمن افتى بأن ذلك ليس من واجبات المرأة الم تكن فاطمة بنت النبي اولى بالخادمة والنبي هو المشرع وهو اعلم بما يجب وبما لا يجب على المرأة ؟ الم يكن عمر يعلم ان الطبخ وتنظيف المنزل وتربية الأطفال ليست من مهمة المرأة ليكلف على زوجته ويلزمها بذلك ؟ أما من افتى بأن الرجل غير ملزم بما سلف ذكره الم يقل النبي صلى الله عليه وآله وسلم : خيركم خيركم لأهله وانا خيركم لأهلي ؟ وقال تعالى : (وعاشروهن بالمعروف) وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( النساء شقائق الرجال ) قال ابن الأثير: أي نظائرهم وأمثالهم كأنهن شُققن منهم؛ ولأن حواء خلقت من آدم عليه الصلاة والسلام وشقيق الرجل أخوه لأبيه ولأمه؛ لأنه شق نسبه من نسبه، ويفهم من هذا تبعاً أنهن مستويات مع الرجال في الكرامة الإنسانية، أما الحقوق والواجبات فموزعة بحسب فطرة الله التي فطر كلاً من الرجال والنساء عليها لتتم عِمارة الكون.المرأة لها حقوق وواجبات يجب ان تراعى وان تحفظ مع شريك حياتها او من يربيها وان تعلم في المدارس والخطب وان تنشأ الأجيال القادمة على المحبة لا على التفرقة وعلى الفتاوى التي تفرق بين الناس أكثر من لم اطرافهم .

 2  0  2378
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    روزآ 06-16-1437 04:39 صباحاً

    جميل جدًا

  • #2
    مرام تـركي. 06-25-1437 05:03 مساءً

    سلمت لنا تلك الانامل التي طرحت لنا الابداع.
    استمر

أكثر

أحدث الإعلانات المبوبة

للايجار مبنى فرع جامعة الملك خالد سابقا بمحافظة..

عمار للبيع في خميس مشيط مخطط 3 شمال حي التضامن..

السعر: 100 ريـال سعودي

فتح ملفات مكتب العمل مع التفعيل فك خانة نقل..

أرض في قضريمة طريق جده مساحتها ٢٠٨٠م٢ بصك شرعي..

للمشاركة والمتابعة

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.