• ×
الجمعة 16 ربيع الثاني 1441 | منذ 21 ساعة

بحث الإعلانات المبوبة

اللواء محمد مرعي العمري

{ تطوير الأمن الفكري لدى المجتمع }

اللواء محمد مرعي العمري

 0  0  445
اللواء محمد مرعي العمري



لواء م . محمد مرعي العمري .
____

تعددت البحوثُ والدراساتُ الي تُعنَى بصيانة فكر المجتمع وتحصينه بمفهوم ما بات يُعرَف بالأمن الفكري الذي لا يقلُّ أهميةً عن مفهوم الأمن بأغراضه المتعددة كالأمن الإجتماعي والأمن الإقتصادي والأمن الغذائي .

فمن دواعي إستقرار أي مكوِّنٍ بشريٍّ لكي ينصرفَ الى شئون حياته اليومية في دِعةٍ وأمانٍ هو أن يكون مُحصَّناً لمجابهة ما قد يطرأ على سلوك أفراده وتعاملهم مع مستجدات الفتن والأحداث التي تقع بين الحين والآخر .


وتبعاً لما تكرر من جرائم بشعةٍ وفقاً لأنتهاج دُعاة الضلال والأفكار الهدَّامة منهج التغرير بمن استسلموا لفكرهم المنحرف حتى أمْلَوا لهم بأن يبدأوا باستدراج أقاربهم ثم قتْلِهِم ممَّا لا يقرُّهُ دينُ ولا عقلٌ ولا منطقٌ ولا أيٍّ من أعراف التعايش السلمي في أي مجتمعٍ قديماً وحديثاً ، فإنَّ ذلك يقودنا إلى ضرورة إعادة النظر في برامج الأمن الفكري والتعرف عن كثبٍ على البيئة الحاضنة للإرهاب والتطرّف في أي مكان وُجِدتْ فيه تلك البيئة .

ولأنَّ التقارير الأمنية قد طالعتنا بأن مرتكبي بعض جرائم القتل غدراً بأقاربهم ينتمون لأسرةٍ وَاحِدَةٍ فحتماً ذلك يعتبر مؤشراً بأن بعض الأسَرَ في هذه الحال هي أخطرُ حاضناتٍ ينمو ويستشري فيها التطرّف المؤدي للإرهاب نتيجةً لإفتقارها الى أبجديات الأمن الفكري . وسيتضح جليَّاً بأن فراغاً روحياً وتربوياً كان من الأسلم معالجتُه ومِلْؤُه وتحصينُ أفراد الأسرة ضدّه لتقويم سلوكياتهم واستشراف ما قد يستجدُّ من تحوُّلات سلبيةٍ لديهم .

كما أرى من الأهمية بمكان أن يُعاد النظر في العملية التربوية في المدارس لمجابهة واقع الحال وعدم الإكتفاء بتدريس المناهج المقررة كيفما أتفق ، بل لا بد من انتهاج مشاريع تثقيفيةٍ تُبرِز روح العمل الجماعي الإيجابي وتقوّي الفضائل ومفاهيم السماحة التي حثَّ عليها الدين الإسلامي وتعزِّز الإنتماء الوطني ، دون إغفال المشكلات السلوكية لدى بعض الطلاب الذين يعانون ظروفاً مختلفةً كانفصال الأبوين أو تردي الأوضاع المادية لدى بعض الأسر . فإذا تظافرت الجهود ووضعت البرامج لمعالجة كلِّ أو جلِّ ما تقدم فسنحصل على مخرجات التعليم النافعة بإذن الله وسيتحقق الأمن الفكري المنشود للمجتمع والوطن .

‏m-malamri@hotmail.com

 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

أحدث الإعلانات المبوبة

السعر: 250 ريـال سعودي

عماره دور واحد 4غرف وصاله و2 حمام ومطبخ الغرف..

السعر: 5000000 ريـال سعودي

عدد ادوار البرج19 دور. عدد الغرف116 غرفه...

السعر: 100 ريـال سعودي

ارض بمكة المكرمة مساحتها مليون و٥٠٠ الف مساحه..

للايجار مبنى فرع جامعة الملك خالد سابقا بمحافظة..

للمشاركة والمتابعة

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.