• ×
السبت 19 ربيع الأول 1441 | منذ 7 ساعة

بحث الإعلانات المبوبة

حسين الغاوي

ايش اسم أمك؟!

حسين الغاوي

 4  0  833
حسين الغاوي

هذا السؤال كان من المحرمات وعلى زمننا كان سؤال (يسيل فيه الدم) أما الآن وقد خفت وطأة تحريمه ولكن لا يزال طرحه مكروها ومن المعيبات بل أنه ينقص من رجولتك حين تخبر أحدا باسم أمك!
شدني حديث الاستاذ داوود الشريان عن المرأة في برنامج المتاهة مع وفاء الكيلاني وكيف كان متمردا منذ ما يقارب أربعة عقود على بعض من عاداتنا الجوفاء ليقول والفخر يتجلى من عينيه ” أنا ربتني امرأة ” فأخذت أتساءل وأربت على استفهاماتي اليتيمة التي عشعشت في رأسي ولم أكن أجد لها في ذاك الوقت اجابات جريئة.
لا أنسى ذلك اليوم كنت طالبا في الصف الثالث الابتدائي حينما ضُربت ضربا مبرحا وبالعامي “انجلدت” أمام زملائي من أحد المعلمين والذي تربطني به صلة قرابة قوية لأنني اخبرت زميله مدرس الرياضيات باسم أمه لأنه وعدني بإعطائي درجة إضافية.
كان ذاك الموقف أحد استفهاماتي الذي لم يجد إجابة وافية وفي الوقت ذاته لا تسلب مني رجولتي.. كيف ندرس سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام وأسماء زوجاته وهو القدوة ونخجل من ذكر أسماء أمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا.
فعلى الرغم من تكريم الإسلام للمرأة إلا أن بعضا من تقاليدنا مسمومة بداء الجاهلية فالمرأة في تلك الأعراف عار واسمها عورة!
الاسم ميزة تميزك عن غيرك. إلا أننا لحقبة طويلة اعتاد مجتمعنا على إخفاءه والاستعارة منه بل اعتبارها من النواقص حين يقال لك يا ولد فلانة.
ففي بعض المجتمعات كان الأمر جدا صعبا ذكر اسم الأم أو الأخت والاكتفاء بأم فلان أو بنت فلان أما إن كانت زوجة فهذه حكاية! مرة فلان حرمة فلان، البيت، الأهل. فتجد تلك المسكينة تابعة للرجل حتى في اسمها!
مع أن كلمة ” حريم “جمع حرمة ليست من اللغة العربية ولا بمعنى نساء. إذ كانت تطلق على جزء خاص من قصر السلطان في عهد الدولة العثمانية يسكن فيه مع زوجاته وجواريه إذ يقال نساء الحريم، جواري الحريم. لتأتي إلينا هذه الكلمة ونجعل منها صفة للمرأة بل وأصبح لدينا مجلس حريم، سوالف حريم، عرس حريم مصلى حريم.
وهناك مجتمعات اخرى اعتادت مناداة اسم البنت البكر بتأنيث اسم أبيها.. فمثلا يكون علية من على ومحمدية من محمد وعبدليه من عبد الله وهكذا.
ففاطمة أمي العزيزة –حفظها الله- الكل يناديها “ناصرية “والله لا أبالغ بأنني لم اعرف بان اسمها فاطمة إلا حين دخلت أولى ابتدائي.
أثق بان كل منا لديه قصة جعلت من اسم امه عقدة ولا زلنا نعيشها.. لذلك حاول ان تتخلص منها بينك وبين نفسك أولا ومن ثم تعال وعلمني ايش اسم أمك؟!

 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    البيه 04-14-1437 07:38 مساءً

    نسأل الله أن يكتب اجرهم وأن يرزقنا برهم

  • #2
    حسن الزيلعي 04-14-1437 09:49 مساءً

    مقال روعه الله يعطيك العافيه أستاذ حسين

  • #3
    متابع 04-15-1437 12:47 صباحاً

    م فهمت شي

  • #4
    مطر الزهراني 04-17-1437 01:12 مساءً

    مقال رائع من إنسان رائع.
    موفق أخي حسين .

أكثر

أحدث الإعلانات المبوبة

السعر: 5000000 ريـال سعودي

عدد ادوار البرج19 دور. عدد الغرف116 غرفه...

السعر: 100 ريـال سعودي

ارض بمكة المكرمة مساحتها مليون و٥٠٠ الف مساحه..

للايجار مبنى فرع جامعة الملك خالد سابقا بمحافظة..

عمار للبيع في خميس مشيط مخطط 3 شمال حي التضامن..

للمشاركة والمتابعة

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.