• ×
الخميس 17 ربيع الأول 1441 | منذ 12 ساعة

بحث الإعلانات المبوبة

الشاعر والاديب محمد البارقي

المراهَقة الإلكترونية

الشاعر والاديب محمد البارقي

 12  0  3402
الشاعر والاديب محمد البارقي

المراهَقة الإلكترونية

المثالية تعني الكمال الأخلاقي والإنساني
ولكن... كيف يُطلب الكمال من النقص ؟
فالإنسان ليس كاملاً لذا يستحيل أن يأتي عمله كاملاً

بُلينا في (محافظة بارق )بأناسٍ يدّعون الكمال وينصّبون أنفسهم ثوّاراً ومدافعين عن حقوق المحافظة التي لم تحصل عليها ويوهموننا بأنهم من سيجلب لها الخير والنماء ويسيّرون عجلة التنمية من خلال مطالباتهم المستمرة ، وسوقوا لهذه البضاعة الهزيلة معنىً والسمينة ظاهراً من خلال ملكياتهم الخاصة وهم يعلمون يقيناً أن هذه الملكيات في سوق الإعلام لاتتجاوز مرحلة (المراهقة الالكترونية ) .

يبحث البعض عن قضية مهما كانت تافهةً أو مهمة ليجعل لوجوده أهمية ، وبحثاً عن كسرة ضوء وحفنة ثناء تشعره أنه محل اهتمام في المشهد العام ، وأكثر قضية يمكن أن يتبناها الفاسد هي محاربة الفساد
ويمكنك كمتابع معرفة الفاسد من حجم المثالية التي يظهرها فتجده يدعي الإيثار والعمل بلا مقابل فقط لخدمة الناس ، والحقيقة أنه يخفي ميكاڤيلّيته تحت مسوح الصلاح والمثالية .

المجتمع شرائح مختلفة فيها الصالح وفيها الطالح وفيها البينَ بين لذا لاشرٌ محض ولاخيرٌ محض وبالتالي فكل ما يخرج من عمل لابد أن يعتريه شيء من القصور والخلل لكنه يظل قريباً من الكمال وشيئاً فشيئاً يمكن إصلاح الخلل بالنقد البناء ذي النوايا الحسنة وبالطرق الطبيعية السليمة التي لاتتعامل مع الشخص بل مع المنجز.

الإعلام أداة حادة وجارحة وقاتلة أحياناً ومن الخطورة بمكان أن تكون بيد أطفالٍ يعانون من فرط الحركة ومن تشتت الانتباه إذاً حينها لابد أن يضروا أنفسهم أو الآخرين لجهلهم بأبعاد هذه الأداة وبخطورتها والإعلام في بارق كرّس لثقافة وحشية نوعاً ما من خلال العنصرية الواضحة أو المبطنة التي أوحت للجميع أن محافظة بارق هي مركز بارق فقط وأيضاً من خلال مهاجمة الأشخاص وليس نقد الأداء ، وهذه الثقافة بحد ذاتها تؤسس لدى المتلقي فكرة أن الإعلام عملٌ سهل جداً مهمته مصادرة المنجز ومهاجمة الأشخاص فقط كل ماتحتاجه قدره على التعبير حتى وإن كان ركيكاً وشيئاً من قاموس الألفاظ اللاذعة وانتقاء الشخص الهدف لتسلط الموضوع عليه .

الإعلام في بارق جَهِلَ عن جهل وليس عن تجاهل أن الإعلام يعتمد على المصداقية وليس التلاعب باللفظ والتحايل على المعنى لإيهام الناس بأمرٍ ما دون أن تطاله المسؤليه وتركوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعلم البشرية ( من غشنا فليس منا)
وتسابق ( المتأعلِمون) أيهم يبدع في الخداع أقصد الإثارة الصحفية التي يعدونها عُرفاً صحفياً ومبرراً للتخلي عن الأمانة الصحفية .. المصداقية.

إن التلاعب في الترتيب الزمني للخبر أو الحدث خداع إن ذكر جزء من الخبر وإهمال بقية الخبر خداع إن تسليط الضوء على جزء من الفساد والسكوت عن الجزء الآخر فسادٌ وخداع .

من أراد أن يحارب الفساد فعلى الرحب والسعة ونحن معه لكن عليه ألا يكون فاسداً ، وعليه أن يشن حربه على كل أنواع الفساد ، ومن يقول أن المجتمع كله صالحٌ مغالط ،لكن عليه أن يكون منصفاً أيضاً ولا يحبس المجتمع في قطرة حِبِر ويتجاهل الصلاح وهو الأغلب . الصلاح لايعني التدين فقط بل يعني أن يؤدي كل واحد عمله المناط به بإتقان لا أن نقصّر في أعمالنا اليومية ونتفرغ من خلال ملكياتنا الخاصة بدعوى محاربة الفساد ، ولو نظرنا بإمعان لسبب تلك الحرب والعدائية والوحشية الصحفية سنجدها شخصيةً إما لأنه لم يُمنح دور البطولة في المشهد، أو لأنه يحسد الآخرين على نجاحهم أو لأنه شخصية سيكوباتية ، وأكثر المقالات لاتخلو من إدعاءالمظلومية أو التأزيم أو الشعور بحالة من الوسواس القهري وإن أردت الاقتراب من تلك المقالات والتعامل معها لايمكنك ذلك إلا إن كنت معالجاً نفسياً خبيراً.
مازلنا نظن أن بيد المحافظ في أي محافظة أن يجلب لها الخدمات وهذا ليس صحيحاً ، نعم بإمكان المحافظ في أية محافظة أن يؤسس فريقاً خاصاً به من الدوائر الحكومية ومن شيوخ القبائل أو من الأعيان المهتمين فعلاً بخدمة الناس يهتم يتابع يبحث عن أهم ماينقص المحافظة وحينما أقول المحافظة فأنا أعني كل اجزاء المحافظة (ربيعة ، ثلوث امّنظر ، بارق ، أثرب) ففي النهاية الخدمات من حق الجميع ، ثم يتم رفع هذه المطالبات ومتابعتها من قبل أشخاص من هذا الفريق حتى لاتحدث الازدواجية التي تعيق مجرى هذه المطالبات لا كما يحدث من إزدواجية في المطالبة بمستشفى للمحافظة فالكثير لديه رقم لمعاملة تخصه عن المستشفى وأصبح الهدف من يفوز بالسباق وليس وجود الخدمة نفسها حتى أعاقت هذه المعاملات بعضها. ولو فرضنا جدلاً أن المحافظ ينتظر من الأهالي أن يتقدموا هم بطلباتهم بطريقة رسمية فلا خطأ في ذلك ففي النهاية ماحك جلدك مثل ظفرك فلِمَ لايتم تنظيم تقديم الطلبات بحيث يقدم الطلب بصورة جماعية ويتم متابعته لحين وصول الخدمة ثم التي تليها ، أما أن نحمّل الآخرين تخاذلنا ثم نتباكي ونتذمر دون اتخاذ خطوات فعلية للمطالبة فهنا نحن المسؤولون عن قصور الخدمات لدينا.

أعود فأقول بيد الإعلاميين في محافظة بارق أن يتحرروا من رق العنصرية ومن أزمة التفرد الساذجة
التي يوهمون أنفسهم بها وأن يقودوا حركة التنمية المجتمعية والتوعية من خلال الطرح الواعي وليس الانتقائي على أسس شخصية أو مصلحية ، وبإمكانهم محاربة الفساد ومتابعة الأداء دون التدخل
في عمل كل جهة والنقد البنّاء الذي يؤلف ولا يؤلب..وكل من يحاول إشعال فتنة لن يسلم منها ففي النهاية طابخ السم لابد أن يذوقه ، ومن خلال قراءتي في القانون الصحفي فكل صحف بارق لديها من المخالفات ما يغلقها في حال رفع شكوى ، ففيها على سبيل المثال لا الحصر إساءات شخصية تتقصد أشخاص بعينهم.
وقد ذكر سعادة الدكتور فايز الشهري خبير الإرهاب الإلكتروني وأستاذ الإعلام الجديد في معرض حديثة عن الأمن الفكري أن الصحف المناطقية إذا كانت تتضمن إساءات شخصية ودعوة للعنصرية أوتتبنى دعاوى تقسم وتصنف المجتمع تُغلق فوراً في حال تقدم أحد بشكوى لهيئة المخالفات الصحفية، واقترح سعادته دمج صحيفتي بارق في صحيفة واحدة واختيار اسم صحفي وليس مناطقي ليكون أداءها أفضل مع جعل قائمين عليها من ذوي الخبرة الصحفية الحقيقية وليس التراكمية.


ملاحظة: أشكر صحيفة خاط على موضوعيتها وأتمنى من كل من يرى أن المقال يمسه أن يتعامل في رده مع النص دون المساس بالصحيفة.

 12  0
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابونواف 07-17-1436 06:32 صباحاً

    خير الكلام ماقل ودل

  • #2
    الصادق 07-17-1436 10:26 صباحاً

    نقدتهم بشيء وفعلت أعظم منه


    كنت أتمنى ألا ينشر مثل هذا في صحيفتي المباركة

    وماذا تقول عن فساد لجنتكم بقيادة الربيع وشغل من ليل ليليل وتطلع لجنة تقودها ديناصورات


    لو خصصت النقد لعملك لكان افضل

  • أمام 07-17-1436 11:14 صباحاً

    الحمد لله رب العالمين

  • #4
    أحمد العمري 07-17-1436 12:50 مساءً

    خاط منبر محايد ولو وجدت ادنى مستوى من التعمد لكنت اول المنتقدين ولكن مقال الكاتب يمثل نفسه وهو كذلك لم يسقط على أحد بعينه .

    محافظة بارق بها عشرات الاعلاميين الأنقياء ولهم بصمات واضحة في المجال وخدمة المجتمع .

  • #5
    الصدوق 07-17-1436 12:55 مساءً

    الاخ الصادق اجزم انك احد المقصودين من كلام الكاتب النقي ولو كنت صادقاً لعلقتك باسمك الكبير بس بووووووووم

  • #6
    محمد علي البارقي 07-17-1436 01:02 مساءً

    اح محمد مقالك مثل عين الشمس معروووف انك تقصد .... والله اني متأكد كذالك انه هو الصادق الي معلق لانه اسلوبه التقليدي المعروف به

  • #7
    بارقي من قلب بارق 07-17-1436 01:05 مساءً

    بارق شامخة برجالها وانت يا ابو عبدالله بارقي لك محبة في قلب كل بارقي احببناك شاعر ووجدناك مبدع في النقد وهنا سطرت وضربت اروع الأمثلة في الحب والولاء والانتماء للوطن اولا ولمحافظة بارق ومراكزها ثانيا

  • #8
    علي الاثربي 07-17-1436 01:12 مساءً

    بارق المحافظة بها قبائل كثيرة وتضم مراكز وقرى متعددة نحترم ونقدر انسابنا واخواننا ال بارق ولكن الاعلام البارقي حدوده من الاشارة الى الاشارة يمين ويسار بكل عنصرية وهذا حق لهم لانهم يعتبرونها ملكية خاصة وعتبنا على اعلاميي بارق بقدر محبتنا لهم اتمنى لهم ولخاط التوفيق .

  • #9
    هيا تعاااال 07-18-1436 12:29 مساءً

    رااايق ابو عبدالله الشاعر مو الاعلامي ولسان حاله يقووول هيا تعااااااااااال

  • #10
    ابو حاتم 07-22-1436 11:30 مساءً

    أستاذنا الكبير الشاعر محمد البارقي واقعي جدا في مقاله ويتحدث عن حالة شائعة في أغلب الصحف المناطقية ....قلم رائع شعرا ونثرا

  • #11
    الكاتب 07-24-1436 09:51 مساءً

    أقدم عذري الشديد باسمي وباسم كل مثقف ونبيل لأعضاء اللجنة الثقافية بالمجاردة فهم أساتذة أفاضل وهذا الشخص الذي أساء لهم لايمثل إلا نفسه

  • #12
    الكاتب 07-24-1436 10:04 مساءً

    أقدم عذري الشديد باسمي وباسم كل مثقف ونبيل لأعضاء اللجنة الثقافية بالمجاردة فهم أساتذة أفاضل لهم مكانتهم العلمية والاجتماعية قدموا الكثير ومازالوا
    وهذا الشخص المدعو / الصادق
    الذي أساء لهم لايمثل إلا نفسه

أكثر

أحدث الإعلانات المبوبة

السعر: 5000000 ريـال سعودي

عدد ادوار البرج19 دور. عدد الغرف116 غرفه...

السعر: 100 ريـال سعودي

ارض بمكة المكرمة مساحتها مليون و٥٠٠ الف مساحه..

للايجار مبنى فرع جامعة الملك خالد سابقا بمحافظة..

عمار للبيع في خميس مشيط مخطط 3 شمال حي التضامن..

للمشاركة والمتابعة

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.