• ×
الأحد 17 ذو الحجة 1440 | منذ 10 ساعة

بحث الإعلانات المبوبة

محمد أحمد آل مخزوم

التوعية بأسبوع الشجرة...كفى تنظيراً ؟

لم تعد عبارة "حافظ على الشجرة" و"ازرع ولا تقطع" المدونة في اللوحات الارشادية برسم وزارة الزراعة والمياه سابقاً تجدي نفعاً، إذ لا يستطيع أن يزرع من لا يملك بدهيات الزراعة، ولا القاطع أن يترك القطع عندما يعلم أن لا عقوبة تطاله عند تحطيم الشجرة - ما يعني أن عقوداً من التوعية بأسابيع الشجرة قد ذهبت أدراج الرياح.
والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن: هل الشجرة مسؤولية وزارة الزراعة والبلديات التي أحالت جرافاتها الأشجار الخضراء المعمرة في بعض الغابات إلى حطام واستبدالها بزراعة المستورد؟.
أم هي مسؤولية وزارة التعليم التي اقتصر دورها بالحديث عن الشجرة في الاذاعة المدرسية، وتوزيع المنشورات، وكتابة اللوحات الارشادية على جوانب الطرق للتوعية بأهمية الشجرة؟.
أم هي مسؤولية المجتمع الذي قد اعتاد بعض أفراده على إعمال الفؤوس والمناشير بقطع الأشجار والاحتطاب، هذا عدا ما تسببه أيادي العابثين عند إشعال النار دون أي استشعار للمسؤولية من بعض المتنزهين الذين يتركون بقاياها عند مغادرة المكان دون إطفاءها- والتي لا تلبث أن تشتعل عند هبوب الرياح لتحرق معها الأخضر واليابس؟.
إن كل ما سبق لا يعدو كونه نوعاً من التنظير الذي لا يسمن ولا يغني من جوع، فأس المشكلة وأساسها هو عدم التطبيق.
نحن بحاجة إلى تغيير بعض المفاهيم التي اعتدنا عليها ردحاً من الزمن بالانتقال من الجانب التعليمي النظري إلى الجانب التطبيقي التجريبي من خلال تضافر الجهود بتشكيل لجان وفرق طلابية من جميع المراحل الدراسية تحت مسمى" فريق الزراعة وتحسين البيئة" وتدريبهم في الفترة المسائية على كيفية الزراعة، وتحديد الأماكن المناسبة لها، مع تعريفهم بالأنواع الصالحة للزراعة في البيئة التي يقيمون بها، وبهذا ننشر الوعي المجتمعي بأهمية الشجرة وفق منهج عملي تطبيقي يمكن تعميمه ونقل التجربة من جيل لآخر بدلاً من الاسراف في النفقات على توزيع المنشورات وعمل الملصقات وتزيين جدران الشوارع باللوحات الارشادية.
ومضة: علينا أن نستحضر الحديث النبوي الشريف الذي يحثنا عملياً على الزراعة والغرس بقوله (إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها).
والله من وراء القصد .

 0  0  491
التعليقات ( 0 )
أكثر

أحدث الإعلانات المبوبة

للايجار مبنى فرع جامعة الملك خالد سابقا بمحافظة..

عمار للبيع في خميس مشيط مخطط 3 شمال حي التضامن..

السعر: 100 ريـال سعودي

فتح ملفات مكتب العمل مع التفعيل فك خانة نقل..

أرض في قضريمة طريق جده مساحتها ٢٠٨٠م٢ بصك شرعي..

للمشاركة والمتابعة

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.