• ×
الأربعاء 13 رجب 1440 | أمس
د.عمر غرامة العمروي

(تنومة وبللسمر وبللحمر والإشراف في الوثايق التركية)

(
في سنة ١٢٥١ صدرت اوامر الباب العالي التركي الى حاكم مكة المكرمة الشريف : محمد بن عون في مكة بانشاء قوة عسكرية قوامها ثلاثة الاف وثماني مائة عسكري ، والف وخمسمائة من عرب الحجاز الهجانة والخروج بهم عبر تهامة ثم الصعود الى تنومة ، لتأديب قبايل بللسمر وبللحمر التي عصت عن تسليم زكوات مزارعهم وانعامهم لجباة الزكاة من الاتراك .
فخرج دولته بتلك القوات الى المجاردة ثم عبر بها وادي شري في بلاد ام شهارية ثم وادي بقرة ، ثم صعد بها عقبة ساقين حتى وصل تنومة الزهراء فأقام بها عدةايام ثم خرج بهم الى سدوان ثم الى ذبوب بللسمر ثم الى بللحمر فعاث فيهما فسادا لا نظير له ، هدم وقتل وسلب ونهب أموال واعتداء على أعراض ، وهذا ما كتبه الشريف بخط يده لولي نعمته ومولاه محمد علي باشا في تقرير مطول يقع في عشر صفحات بعنوان :
(( تقرير عبدكم الهاشمي ))
في الوثيقة رقم : ( ٢٥١ ) محفظة عابدين وحدة الحفظ رقم : (٧٠ ) تاريخها : ٣ صفر ١٢٥١هجري / ٣١ مايو ١٨٣٥ م ، المصدر : دار الوثايق القومية - بالقاهرة .
فقال الشريف : (( في الموقع المسمى ( تنومة بني شهر ) تلقيت امركم العالي ، ولدى وروده سارعنا التهيؤ والحركة طبقا لإرادتكم الكريمة ...وفي يوم الخميس الموافق لليوم الثاني من شهر محرم [١٢٥١هجري / ٣٠ ابريل ١٨٣٥م] قمنا من تنومة مع عبدكم المير لواء عمر بك ... ونزلنا قرية سدوان من قرى بللسمر ومنها انتقلنا الى قصر (مانع) شيخ بني الاسمر الكائن في قرية ( لاع )... )) .
[ والشيخ : مانع ] هو مانع بن ناشع بن عواض بن مارد ] كان شيخا لقبائل بللسمر من سنة ١٢١٣ - ١٢٥٧هجري ، وكان والده : ناشع شيخا من سنة (١١٨٥- ١٢١٣ هجري ، وكان جده شيخا على بللسمر من سنة(١١٣١-١١٨٥)وهو الذي قاد لجنة الاصلاح ورسم الحدود بين قبايل قحطان وشهران سنة ١١٦٥ هجرية يرافقه معتق بن محيا شيخ بللحمر ] .
قال الشريف : (( وبمجرد وصولنا ... قابلنا الشيخ وبعض جماعته وقررنا ان نقيم بها يومين [ وكتب الشريف معاهدة بينه وبين الشيخ مانع ]، وفي اليوم الثاني من وصولنا بدا بعض الأشخاص من جماعة الشيخ وأطلقوا [علينا ] البنادق من الجبال والقصور ، فسقنا عليهم قوة من الجيش المنصور ، فهزمتهم وأحرقت القلعة التي كانوا يقتلوننا مستحصنين فيها ، وهدمنا قصر الشيخ ايضا ، وأسرنا ابنه وبعض جماعته ، ثم غادرنا هذه القرية [ لاع ] قاصدين النزول بالموضع المسمى ( مظفا ) [ المضفاة ] .
(( للبحث صلة )) .

 1  0  465
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • عبدالله الخشرمي 06-21-1440 12:47 صباحاً

    مقال جميل للغاية د. عمر ونتطلع إلى قراءة الصلة قريبًا ان شاء الله.

أكثر

جديد المقالات

قبل ليلتين كنت في احد المحلات واذا بشاب يهرول وهو غارق في عرقه ويسأل الجميع : ( شفت هوية...

عندما كنت صغير وكنت اتسوق في سوق الاثنين الشعبي في الفترة ما بين ١٤٠١ الي عام ١٤٠٥ حيث كان موقع...

وقفة للحظات ... عرقلة المشاريع الخدمية بالحجج الواهية ما إن نرى مشروع ما تلوح بوادره في...

في مجلس ما يأخذهم الحديث عن فلان وحياته ،ومن تزوج ،ومن طلق ،ولم فعل ،ولم ترك.. المشهد ليس...

لم اجد وصفا دقيقا لما ال اليه حال النمور في هذا الموسم فقد تجلت تلك الاحداث في ظهور تفاصيل التعثر...

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:16 صباحاً الأربعاء 13 رجب 1440.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها